هل كان لإله العهد القديم زوجة؟

مثل كل الأشياء في الكون الموجودة في أزواج، هل هناك احتمال أن الله موجود أيضًا في شكل "زوج إلهي" ؟
لقد كان لله العديد من المظاهر عبر العديد من الأديان. هناك أيضًا العديد من القواسم المشتركة، بعضها يحدد بشكل أساسي مفهوم "الله". 
في المقام الأول، يتم عبادة الآلهة باعتبارهم القوة الوحيدة المطلقة للكون.
العديد من الآلهة، عادة في ديانات وحدة الوجود، لديهم زوجات. ولكن، هل كانت هناك أيضًا إلهة السماء في اليهودية التوحيدية ، والتي ظهرت كقرينة الله المطلقة، بنفس القدر من القوة والعبودية؟

يستكشف هذا المقال قصة الإلهة المنسية قرينة، أو زوجة الرب. 

يصور العهد القديم الله على أنه القوة المطلقة للكون، ولكن الكتب المقدسة والنصوص المتعلقة بالعهد القديم تقدم أيضًا أدلة محيرة فيما يتعلق بزوجة الله المحتملة.

حقيقة قديمة؟

إن الادعاء بأن الله كان له زوجة وأن الناس في الشرق الأوسط يعبدونها قد ظهر من وقت لآخر. مثل هذه الادعاءات ليست جديدة، وكان هناك الكثير من الأبحاث المستقلة حول وجود آلهة وإلهات أخرى بعيدًا عن كيان الله الفائق، كما تم تصويره في العهد القديم.
هناك الكثير من الأدلة على أن الثقافات القديمة في الشرق الأوسط كانت تعبد العديد من الآلهة والإلهات كأصنام. 
واحدة من أبرز هذه الآلهة كانت عشتاروت، التي عبدها الإسرائيليون الأوائل كملكة السماء.
(عشتاروت)

لكن يعتقد الكثيرون أن وجود قرينة تم قمعه من خلال رواية الكتاب المقدس التي سعت إلى إخفاء تلك الحقيقة التاريخية. 
في الواقع، يذكر الكتاب المقدس في مقتطفات متعددة أنه كانت هناك بالفعل عبادة الأوثان ، وكانت عشتاروت إحدى الآلهة الرئيسية في شكل وثن.
من الأدلة الأثرية إلى قطع من الأدلة من العهد القديم، هناك العديد من الأمثلة التي تدعم وجود قرينة. 
وتشير الأدلة الأثرية من المعابد القديمة إلى أن الإله الذي يعبده بني إسرائيل، والمعروف باسم يهوه، كان يعبد إلى جانب زوجته عشتروت.
برزت أهمية وجود زوجة لأول مرة في عام 1967، عندما قام المؤرخ رافائيل باتاي بتجميع الأدلة على عشتروت في التاريخ الديني وعلم الآثار. 
واستنادًا إلى النصوص والمنحوتات والتماثيل القديمة، رأى دليلاً على وجود الله ليس كإله منفرد، بل جنبًا إلى جنب مع قرينة.

الأدلة في علم الآثار

التماثيل المكتشفة في كونتيلت عجرود، وهو موقع أثري شرق شبه جزيرة سيناء يعود تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد، تتحدث عن "يهوه السامرة وعشيرته" و"يهوه تيمان وعشيرته". 
وتشير السامرة إلى المنطقة الوسطى من إسرائيل، وتيمان إلى الأدوميين المجاورين لها، مما يؤكد أن ذلك إشارة إلى إله بني إسرائيل.
تم العثور على الجرة في كونتيلت عجرود. يقرأ النقش "يهوه السامرة (إسرائيل) وعشائره" (المصدر/ تاجر يهودي غير معروف )

يشير ذكر لفظة "عشيرته" إلى وجود علاقة قرينة بين هذا الإله القديم وملكة السماء. 
تم اكتشاف نقوش مماثلة تشير إلى الرب وزوجته على مقابر في خربة قمران، وهو موقع أثري في مملكة يهوذا التوراتية والذي يعود تاريخه أيضًا إلى القرن الثامن قبل الميلاد.
وهناك تماثيل صغيرة وتحف أخرى تشير أيضًا إلى عبادة قرينة في الشرق الأوسط في القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد. 
من المذابح ذات القرون والتماثيل الصغيرة إلى الأشياء الطقسية الأخرى، تشير العديد من القطع الأثرية المكتشفة والمتناثرة في معظم أنحاء الشرق الأوسط إلى وجود عبادة الزوجة في وقت ما في القرن الثامن قبل الميلاد.
تظهر الأدلة أن قرينة إلهية كانت تُعبد في السابق باعتبارها إلهة الخصوبة والرخاء وانتشرت من إسرائيل إلى أماكن بعيدة حتى مصر . 
تطلب معظم النقوش والنصوص القديمة مباركة الرب وعشيرته معًا، مما يعزز الاعتقاد بأن عشتروت هي بالفعل زوجة الله .
وبصرف النظر عن الأدلة الأثرية وبقايا المعابد، يقدم الكتاب المقدس أيضًا أدلة تتعلق بعبادة عشتروت إلى جانب الرب.

إشارات الكتاب المقدس

وفقًا للكتاب المقدس، كان يُعبد عشيرة الله في معبد أورشليم جنبًا إلى جنب مع الله، باعتبارها قرينته والمساوية الإلهية له. وبحسب كتاب الملوك، كانت الإلهة تسكن في مجمع المعبد ، وكانت تقام الطقوس بانتظام في عبادتها.
استنتج العديد من علماء الكتاب المقدس أن الكهنة الذين جمعوا الكتاب المقدس العبري بذلوا جهودًا متضافرة لإزالة جميع الإشارات إلى قرينة. 
ومع ذلك، لم ينجحوا تمامًا في هذا، ويشير فشلهم إلى وجود بعض الدعم الشعبي لتصوير الله الذي لم يظهره على أنه كلي القدرة ومنعزلًا.
تظهر القرينة في سفر الخروج، وأخبار الأيام، والملوك، والقضاة، حيث يشار إليها أيضًا باسم "عسيرة" أو "أثيرات" بين الناس. 
بالإضافة إلى ذلك، فإن وصف عشيرة على أنها "ملكة السماء" ورد أيضًا لأول مرة في الكتاب المقدس، حيث تمت الإشارة إليها مرتين على هذا النحو في سفر إرميا.
على الرغم من أن هذه الآيات تؤكد أن عشيرة كانت تُعبد كصنم، إلا أن سفر إرميا يظهر وجهة نظر مختلفة تمامًا عن عشيرة. تُظهر محادثات إرميا مع الله أن الله خاب أمله بسبب عبادة عشيرة.
وكانت الأسباب وراء ذلك متعددة. على سبيل المثال، اعتقد الله أن عبادة عشيرة على شكل قرابين للتماثيل الصغيرة أو التماثيل كانت بسبب معتقدات خرافية . 
اعتقد الله أن القرابين التي قدمتها النساء كانت محاولة لاسترضاء آلهة أخرى، وقد حدث ذلك لأنه لم يحفظهن بأمان.

ليست مجرد آلهة صغيرة

وفقًا لبعض المقاطع القديمة في الكتاب المقدس، كان ما يقرب من نصف سكان إسرائيل القدماء يؤمنون بآلهة وإلهات أخرى مثل عشتار. كما سيقوم الناس ببناء المعابد والمذابح لعبادتهم.
نقش دفن "الرب وعشائره" من خربة قمران (Nick Thompson / CC BY-NC-SA 2.0 )

غالبًا ما تتداخل هذه الشهادة التي يقدمها الكتاب المقدس مع الأدلة الأثرية على وجود زوجة. على سبيل المثال، بقايا تماثيل عشتاروت الموجودة في السامرة تطابق أوصاف الكتاب المقدس، مما يؤكد وجودها وعبادتها.
هناك أيضًا إشارات في الكتاب المقدس إلى كون الله زوجًا لكيان إلهي آخر، أو إلى وجود علاقة زوجية بين الله وعشتار. ربما تم قمعها وربما تكون عبادة عشتار في شكل أصنام قد انقرضت، لكن القرائن لا تزال قائمة.
كانت عشتار ذات يوم إلهة شعبية لواحدة من أكثر الثقافات الدينية ديمومة على وجه الأرض. 
ومع ذلك، تمامًا مثل تطور الإنسان، تتطور الرموز الدينية أيضًا. لذلك، ليس من المستغرب أن يتم إهمال عشتار وإزالتها من الذاكرة العامة كإلهة.
ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكننا رفض عشتار باعتبارها مجرد نظرية دينية.
 قد يبدو الدليل واضحًا: ملكة السماء موجودة في الكتاب المقدس العبري، كجزء من زوج إلهي إلى جانب إله اليهود الكلي القدرة.
وعلى ما يبدو أن بنو اسرائيل كانوا يقدمون القرابين لعشتار ويقدسونها جنبا إلى جنب مع إله بني اسرائيل في مزج عجيب بين إله التوراه وإلهة الوثنيين

اضف تعليق

أحدث أقدم