كتاب شمس المعارف الكبرى للشيخ أحمد بن علي البوني

الكتب التي تثير الجدل في العالم الديني ليست جديدة. لكن ربما يكون القليل منهم قد أحدثوا الكثير مثل شمس المعارف ، وهو مجلد عربي يعود تاريخه إلى مئات السنين.

لماذا هو مثير للجدل إلى هذا الحد؟ 

حسنًا، يعد الكتاب بتزويد القراء بالمعرفة الإلهية السرية، مما يمنحهم وسيلة للتواصل مع كائنات خارقة للطبيعة وإنشاء تعويذات وتمائم سحرية .

يعتبر الكثيرون أن هذه المعرفة غامضة . لقد استحوذ هذا الغموض على خيال عدد لا يحصى من الباحثين عن الحقيقة والمتحمسين على مر السنين ولا يزال يُقرأ على نطاق واسع حتى اليوم ولكن هل نجرؤ على إلقاء نظرة في الداخل؟

 شمش المعارف المحرمة

شمس المعارف ، المعروف أيضًا باسم "شمس المعرفة"، هو كتاب عربي قديم يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر الميلادي. الكتاب عبارة عن تجميع رائع للممارسات السحرية والطقوس والحكمة الباطنية.

فهو بالنسبة للمدافعين عنه دليل روحي يساعد القراء على التقرب من الله من خلال كشف الأسرار الإلهية. 
بالنسبة لمنتقديه، فهي عبارة عن مجموعة من السحر الأسود المدنس الذي يجذب قراءه بعيدًا عن نور الله.

يتم تعريف الكتاب من خلال منهجه الصوفي للإسلام وقد كتبه عالم صوفي. 
تؤكد الصوفية، وهي فرع أكثر روحانية وصوفية للإسلام التقليدي، على الارتباط الداخلي والتجريبي والمباشر مع الإلهي.
الصوفية تؤكد على الجانب الصوفي للإسلام (مؤلف غير معروف / مصدر عام )

غالبًا ما يسعى أتباع الصوفية إلى تحقيق فهم أعمق لتعاليم الإسلام من خلال ممارسات مثل التأمل والتأمل والزهد. 
تركز الصوفية بشدة على السعي وراء التنوير الروحي، وتحقيق الذات، والارتباط العميق بالإله.

في التقليد الصوفي، يحمل القرآن والنصوص الإسلامية الأخرى معانٍ سرية تفتقدها القراءات السطحية. 
وهذا يعني أن الصوفية يقضون الكثير من الوقت في تحليل كتبهم المقدسة، ويستمدون منها أكبر قدر ممكن من المعاني. إنهم لا يأخذون أي شيء بالقيمة الظاهرية.

وتتخذ الصوفية نفس النهج في التعامل مع أسماء الله الـ 99 في الإسلام، والمعروفة أيضًا باسم الأسماء الحسنى. 
ويصف كل اسم إحدى صفات الله تعالى المتعددة، على سبيل المثال : الرحمن, الرحيم، والملك , القدوس , السلام ...

بالنسبة للصوفي، يحمل كل اسم أيضًا قوة روحية مختلفة يمكن الوصول إليها من خلال الأدعية التأملية التي تسمى أورادا. 
ويأخذ كتاب شمس المعارف هذه الخطوة إلى الأمام وهو عبارة عن دراسة عن خصائص كل اسم من أسماء الله الحسنى. ويدعي أن قراءة الأسماء المختلفة بطرق معينة يمكن أن يمنح المؤمنين إمكانية الوصول إلى القوى الإلهية والسحر .

وكتب مؤلف الكتاب أن هذه الدعوات هي التي مكنت بعض المعجزات في التاريخ القرآني، مثل إعادة الموتى إلى الحياة أو قدرة الأنبياء المختلفة على التحدث مباشرة مع الله. 
لم يكن أي من هذا مثيرًا للجدل على الإطلاق، ولا يتوافق بشكل جيد مع المعتقدات الصوفية السائدة.

ومع ذلك، فإن بعض محتويات الكتاب كانت مثيرة للجدل للغاية. وقد ادعى العديد من العلماء المسلمين أن الكتاب يأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك، ويقترب ويعبر إلى السحر والتنجيم .

محتويات سحرية

ويتكون الكتاب في صيغته المعاصرة من مجلدين، شمس المعارف الكبرى وشمس المعارف الصغرى . 
في الفصول القليلة الأولى، يقدم المؤلف للقراء فكرة المربعات السحرية وكيف يمكن لمجموعات معينة من الأرقام والأبجدية أن يكون لها تأثيرات سحرية. 
وفقًا للنص، هذه هي الطرق الوحيدة للتواصل مع الجن والملائكة والأرواح .

حيث تم اتهام الكتاب بدخول عوالم السحر والتنجيم، إلا أنه يحتوي على أدلة إرشادية حول كيفية صنع التعويذات باستخدام أسماء الله الحسنى. يغطي الكتاب التعاويذ والتمائم والتعويذات التي يمكنها فعل كل شيء بدءًا من المساعدة في زراعة المحاصيل وحتى زيادة الثروة والعثور على الحب الحقيقي.

من السهل أن نرى لماذا قد يواجه بعض العلماء المسلمين مشكلة مع الأشخاص الذين يستخدمون اسم الله ليصبحوا أثرياء يغوون شخصًا ما. 
يبدو أن الكتاب يشجع على السعي للحصول على مكاسب مادية من خلال الاستعانة بالعوالم الخفية، وهذا أمر إشكالي.

معظم الكتاب كتبه العالم الصوفي أحمد البوني. وقد كتبها البوني أثناء إقامته في الجزائر في مرحلة ما قبل وفاته عام 1225 م. 
كان معروفًا بمساهماته العميقة في مختلف التخصصات الباطنية. ولد البوني في القرن الثالث عشر، وكان عالمًا موسوعيًا تعمق في علم التنجيم والسحر والروحانية.

لا يُعرف سوى القليل من الحقائق عن البوني، حيث يعد شمس المعارف أشهر أعماله. ولسوء الحظ، فإن معظم ما يعرف عنه كتبه منتقدوه.

بحلول القرن الرابع عشر، أعلن عدد من العلماء مثل ابن خلدون وابن تيمية أن البوني زنديق . ووصفوا عمله بالسحر ووصفوه بأنه عابد شيطان مخدوع .

هذا لا يعني أنه لم يكن لديه أنصاره. خلال حياته اعتبره الكثيرون معلمًا صوفيًا. لقد عاش في عصر كان فيه التصوف لا يزال شائعًا بين العديد من المسلمين. 
وما أدانه العلماء لاحقًا باعتباره سحرًا، فقد اعتبره هو ومعاصروه دراسة المعرفة السرية في محاولة للتقرب من الله.

السحر العملي

ومن غير المستغرب أن ارتباطه المفترض بالسحر يعني أن شمس المعارف كان محاطًا منذ فترة طويلة بالأساطير والخرافات. كثير منها سلبي.

المثال الأكثر شهرة هو القصة التي أصبحت شائعة بشكل لا يصدق في المنتديات وصفحات عبر الإنترنت. وتروي كيف قرأ رجل سعودي الكتاب وأغراه بالزواج من أنثى الجن. ثم يقتل هذا الجن زوجته البشرية وبقية أفراد أسرته.

على الرغم من أن القصص في دول جنوب الجزيرة العربية تميل إلى أن تكون أكثر إيجابية. فمن الشائع رؤية الرسوم المأخوذة من الكتاب منشورة على نوافذ واجهة المتجر على أمل أن تجذب العملاء أو تبارك المتجر بمزيد من الأعمال.

ومن الشائع أيضًا أن يتم نقش اقتباسات من الكتاب على أوعية وأواني حيث يعتقد البعض أن الماء الذي يتم شربه من الأوعية يمكن أن يساعد في علاج المرضى. 
يقوم البعض بزيارة زعماء الصوفية، على أمل الشفاء، أو العثور على زوج، أو الرغبة في الانجاب. 
غالبًا ما يستخدم هؤلاء التعويذات والتمائم من تعاليم شمس المعارف .

اليوم، أصبح الكتاب مثيرًا للجدل كما كان دائمًا، لكن هذا لا يعني أنه لا يحظى بشعبية أيضًا. 
نُشرت ترجمتها الإنجليزية الأولى على الإنترنت في عام 2022 بهدف "مساعدة من لا يعرفون السحر والثقافة الإسلامية". وإلى جانب اللغة العربية، تم نشر الكتاب أيضًا باللغتين الأردية والتركية.

بالنسبة للبعض، فهو كتاب سحر أسود وبالنسبة للآخرين، فهو كتاب يشجع الناس على التقرب من الله وإيجاد الشفاء الروحي. 
بالنسبة للكثيرين الذين ليس لديهم ميول دينية، يعد هذا مجرد فضول مثير للاهتمام. 
بالنسبة للمؤرخين، فهي نظرة رائعة للغاية إلى وقت كان فيه الإسلام والتصوف متشابكين بشكل أعمق بكثير.

مقتطفات من مقدمة كتاب شمس المعارف الكبرى

” ﻓﺈﻥ ﻟﻠﺤﻖ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﻭﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﻭﻟﻸ‌ﺭﻭﺍﺡ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻹ‌ﻟﻬﻴﺎﺕ ﺇﻟﺤﺎﺡ ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﺴﺎﻣﻬﺎ ﻣﻮﻫﻮﺑﺔ ، ﻭﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻭﺃﻋﻼ‌ﻫﺎ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻭﻻ‌ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ‌ ﻳﻔﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ‌ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻔﺲ ﻻ‌ ﺗﻔﻴﺪ ﻭﺃﻧﻲ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻷ‌ﺟﻼ‌ﺀ ﻣﻤﻦ ﻋﻠﺖ ﻛﻠﻤﺘﻬﻢ ﻭﺍﻧﺒﺴﻄﺖ ﻓﻲ ﺍﻵ‌ﻓﺎﻕ ﺣﻜﻤﺘﻬﻢ ﻭﻋﻤﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻳﺎ ﺑﺮﻛﺘﻬﻢ ﻭﻗﺪ ﺃﻟﻔﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﺃﻟﻔﻮﻩ ﻭﺫﺧﻴﺮﺓ ﻣﺎ ﻛﻨﺰﻭﻩ ﻓﺄﺟﺒﺘﻪ ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺪﺍﺭﻙ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ ﻭﺍﻷ‌ﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﺍﻟﻬﺎﺩﻳﻦ ﻭﺭﺟﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺑﻠﻄﺎﺋﻒ ﺍﻹ‌ﺳﻌﺎﻑ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎً ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﻣﻔﺼﻼ‌ً ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ “

أحسن ما صنف كتاب شمس المعارف ولطائف العوارف فقد ضمن من لطائف التصريفات وعوارف التأثيرات ،أنواع الجواهر الحكيمات ،اللطائف الإلهيات، وكيفيه التصرف بالأسماء والدعوات وما تابعها من حروف السور والآيات القرآنية ما تقر به أعين الناظرين وترتاح إليه النفوس.

خطورة قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى 

كتاب شمس المعارف الكبرى هو كتاب متخصص في العلوم الروحانية العالية المستوى ، لذلك فهو موجه تماما للمتخصصين في هذا النوع من العلوم وليس المبتدئين ، لذلك على الأشخاص العاديين الابتعاد عن هذا الكتاب والتخلص من فكرة قراءة مخطوط شمس المعارف، لأنه يعتبر كسلاح ذو حدين، يدمر من يستعمله بشكل خاطئ ، و كما قلنا يمكن ان يستعمل في الخير والشر، وبما أنه يحتوي على رموز وطلاسم قد تؤدي إلى استدعاء الجان دون أن يلاحظ الشخص فيلقي بنفسه في التهلكة فلذلك من الواجب الحذر اثناء قراءة كتاب شمس المعارف .

وعلى سبيل المثال أنك تقوم بتجربة إحدى تعاويذ النداء على اسم أحد من الجن وقمت بمناداته فعلا، وأستمع اليك فهو الآن ينتظر منك إشارة البدء وعبارات الاتفاق و ان لم تستطيع استكمال تلك المهمة، ستكون بداية العذاب و أذية الجن لك وقد يصل الأمر إلى التلبس الذي سوف يأتيك بسبب تلك الأمور التي قمت بها دون علم منك ، وقد يصل بك الحال الى الجنون او الانتحار.. ولكن لا تقلق سنعطيك طريقة ونصائح لقراءة هذا المخطوط بأمان فتابع معنا حقيقة واسرار كتاب شمس المعارف الكبرى .

كنصيحة أولية ، على العامة أن لا يقرؤوا الكتاب مع التلفظ بالدعوات والطلاسم الموجودة فيه ، لأنه مجرد لفظ الصيغ والتعاويذ المذكورة في الكتاب قد تؤدي إلى استحضار الجن والمردة ، وربما تكون خطرا على حياة الإنسان، وعليك فقط بقراءة الفوائد التي تحتوي على آيات من القرآن الكريم واسماء الله الحسنى او ادعية الرزق وآيات فك السحر وادعية جلب الحبيب بالقران .

هل لكتاب شمس المعارف الكبرى ضحايا ؟ 

بعد انتشار كتاب شمس المعارف الكبرى بين الناس حول العالم العربي، كثرت القصص والحكايات ممن قاموا بقراءة هذا الكتاب وكشفوا بعض اسراره، فالبعض قال بأنه عندما قرأ كتاب شمس المعارف شعر بإحساس غريب وكأن روحه تخرج منه أو كان شخص بجانبه وهذا الشخص ذو وجود وملامح مختلفة عن البشر .

وقال آخر أيضا أنه أثناء جلوسه في المنزل رأى وكأنه ثلاثة أفراد يخرجون من خزانته يترنحون، وكانوا ينظرون إليه ويضحكون بشكل أقرب إلى الهيستريا وكاد ان يصيبه الجنون من هول المشهد، فقام مهرولًا إلى خارج المنزل وشاعًرا بالخوف الشديد مما رأى.

هناك العديد من الإشاعات الأخرى والقصص التي تتناول الموضوع، ورأينا هو أن لكتاب شمس المعارف تأثير فعلي على حياة قارئه ، ولكن القصص معظمها غير حقيقي وملفق ، و ما تم تلفيقه بهذه الكيفية إلا لجذب الناس أو كسب شهرة او جلب مال من قبل البائعين للكتاب .. ولكن قولي هذا لا يعني أن الكتاب ليس خطير.. بل إنه فعلا خطير.

هل كتاب شمس المعارف الكبرى حرام ؟

 نعم ، معظم العلماء والشيوخ من أهل الإسلام ومن المختصين أيضا في العلوم الروحانية أفادوا أن قراءة كتاب المعارف الكبرى حرام ، أو استعمال أي شيء فيه محرم وارتبط هذا التحريم بالتحذير والوعيد.

كما انقسم العلماء في حكمهم على البوني كاتب ومؤلف شمس المعارف إلى فريقين، منهم من كَفره وقال أنه ساحر ودجال، ومنهم من قال أنه ولي الله.

حيث يصرح أحد الشيوخ بأن كل سحرة العصر الحالي تربوا وتعلموا من كتاب شمس المعارف ، لذلك هو يُكفره.

أما في ما يخص الصوفية والمتصوفين فيرونه ولي من أولياء الله الصالحين، وقد وصفه أحد الصوفين بأنه من كبار المشايخ ومن ذوي الحكمة والانوار الربانية .

 أقسام كتاب شمس المعارف

وينقسم الكتاب إلى عدة فصول وابواب، كل باب يتكلم عن موضوع معين .

وهو يتألف من أربعة أجزاء وهي :

  • القسم الأول : يتحدث القسم الأول عن ميزان العدل وإحكام الرمل.
  • القسم الثاني: يتحدث عن الكواكب والأبراج بطريقة جد متميزة
  • القسم التالث : يتحدث هذا القسم عن دلائل البروج الإثنا عشر ومفاهيم حولها.
  • القسم الرابع : ويتحدث عن الجن والمردة وهو أخطر قسم في كتاب شمس المعارف.

فصول كتاب شمس المعارف

يبلغ عدد الفصول في هذا الكتاب عشرون، تختلف المواضيع من فصل إلى آخر، وكل فصل له فوائد ومجربات روحانية مهمة في العلوم الروحانية.

فصول كتاب شمس المعارف هي :

  • الفصل الأول : اسرار الحروف والاضمارات
  • الفصل الثاني : الاوقات والساعات للأعمال الروحانية
  • الفصل الثالث : منازل القمر الثمانية وخصائصها
  • الفصل الرابع : خصائص البروج الــ 12 واسرارها
  • الفصل الخامس : الأسرار المخفية للبسملة
  • الفصل السادس : شروط الخلوة والإعتكاف
  • الفصل السابع: الأسماء الصحيحة المستخدمة من قبل عيسى عليه السلام
  • الفصل الثامن :شرح التواقيف الأربعة المهمة
  • الفصل التاسع : خصائص الآايات القرآنية
  • الفصل العاشر: الأسرار الكاملة لسورة الفاتحة ودعواتها
  • الفصل الحادي عشر : الأنوار الرحماينة
  • الفصل الثاني عشر : شرح اسم الله الأعظم
  • الفصل الثالث عشر: شرح سواقط سورة الفاتحة
  • الفصل الرابع عشر: شروط الرياضات الروحانية
  • الفصل الخامس عشر: بعض البدايات لشموس النهايات
  • الفصل السادس عشر: منافع أسماء الله الحسنى
  • الفصل السابع عشر: اسرار سورة مريم وخصائصها
  • الفصل الثامن عشر: اسرار آية الكرس الروحانية
  • الفصل التاسع عشر: اسرار الأوفاق والطلاسيم
  • الفصل العشرون : سورة يــــــــس وخصائصها

تحميل كتاب شمس المعارف pdf

لا ننصح بتحميله ولا تحاولوا تحميله مهما كانت رغبتكم في ذلك

اضف تعليق

أحدث أقدم