حكاية جينجي الرواية الأولى في العالم عمرها ألف عام

أحيانًا تسمى حكاية جينجي الرواية الأولى في العالم ، رغم أنها بالنسبة لي أشبه بأوبرا الصابون الأولى في العالم ، فإنها لا تنتهي أبدا. انها طويلة جدا جدا والمؤامرة لا تنتهي أبدا إلى حل.
تصل خيوط السرد المختلفة إلى ذروتها ، وتزدهر العلاقات أو تتلاشى ، وتموت الشخصيات الرئيسية, ولكن ليس هناك مؤامرة روائية شاملة تعمل على الانتهاء.
جينجي

علاوة على ذلك ، فإن الموضوع الأساسي والوحيد هو الحب. أو الحب السياسي ، بدلا من ذلك.
إنها دسيسة رومانسية داخل العائلة المالكة لليابان في القرن العاشر لكن بالضبط. لن تعرف أبدًا من ( حكاية جينجي The Tale of Genji ) عما أن كان الرجال في ذلك الوقت متورطين في أي أنشطة أخرى غير جذب النساء.

يبدو أن أياً منهم لم يفكر ملياً في شؤون الدولة أو التجارة أو الحرب أو السياسة الداخلية التي يجب أن تكون جزءًا من نضالهم اليومي من أجل المنصب والثروة في البلاط الإقطاعي.
الأمر الذي قد لا يكون مفاجئًا، بالنظر إلى من يحكي الحكاية.
تم إنشاء حكايات جينجي مثل قصص Murasaki من قبل نساء في أوقات الفراغ للترفيه عن أنفسهن في المحاكم الإمبريالية ، وتم إبعاد هؤلاء النساء عن الشؤون الخطيرة في العالم التي يتعامل معها الرجال حصريًا. 
لذلك لدينا قصص عن أكثر ما يهمهن - أي عن اختيارهن من قبل الرجال الذين حددوا وضعهن الاجتماعي. 
اختيارهن ، أي كزوجات أو محظيات أو عشيقات سريين.
 في كثير من الأحيان غالبًا ما يعتبر "الاختيار" وفقًا لمعايير اليوم اغتصابًا وسفاح المحارم أو حتى الاستغلال الجنسي للأطفال,وتملك النساء بطريقة وحشية في كثير من الأحيان.
 كان هناك الكثير من الفرص في هذه البيئة لامرأة روائية تبحث عن موضوع في المؤامرات الرومانسية ، والحب بلا مقابل ، والغيرة والمأساة. وتغطي كل ذلك بلا هوادة في روايتها حكاية جينجي.

إذا قارنا هذا بالكتابة في العصور الوسطى في أوروبا (التي كتبها الرجال والمعنيين بشكل رئيسي بالمعارك البطولية) ، سنرى مدى واقعية مدهشة في وصف المشاعر النفسية في جينجي عن شيء كتب منذ ألف عام. ويتم تقديمها بأسلوب سهل المتابعة - على الأقل في الترجمة. (راجع ترجمات Genji لتحديد ما قد تفضله)

على الرغم من هذا ، فإن جينجي مملة لقراءة مطوّلة وفق معايير اليوم, صفحات وصفحات من الرجال والنساء تتعذب حول : كيفية الالتقاء أو تجنب بعضهم البعض ، وإرسال قصائد أخرى عن الطبيعة ، والتحدث في صور من الأدب الياباني. بدون خلفية في الثقافة الشرقية القديمة .
 لا يمكن للمرء أن يفهم بالكاد ما هي أهم السمات المتعلقة بحالات الكتاب أو المتلقين.في ذلك الزمان, أنا متأكد من أن هذا الفهم الخاطئ سيكون أيضًا مصير معظم أدب اليوم العظيم بعد ألف عام من الآن.

وبغض النظر عن جعل جينجي دراسة حياة ، يجب أن أحكم على هذا العمل القديم العظيم في الجزء الأكبر من خلال مرشح العقل الحديث.
جينجي نفسه أجد أنه غير مهتم إلى حد ما - شاب مدلل ، متعجرف ، يواصل الجميع وصفه بأنه وسيم بشكل لا يصدق ، وجذاب و قذر.
هو أرستقراطي ، يهتم بالآخرين بشكل متقطع فقط بين نوبات الفوضى والهوس بالنفس.
هذا صحيح بشكل خاص لأول 33 من 54 فصل.

يبدأ جينجي في أن يصبح مثيراً للاهتمام بالنسبة لي فقط في الفصول القاتمة الحزينة (34-41) التي تبدأ خلالها حياته في الانهيار حيث أن زوجته ، حب حياته (وتسمى أيضًا موراساكي- على اسم المؤلفة ) ، تصاب بمرض مميت ويعاني من عذاب الضمير.
بعد ثلاثة فصول انتقالية (42-44) والتي ربما لم تكتبها موراساكي ، تنتقل القصة من جنجي ، الذي توفي ، إلى ورثته.

غالباً ما تسمى الفصول العشرة المتبقية (45-54) فصول- Uji يوجي -لأن الكثير من النشاط يتم بعيداً عن البلاط الملكي في مقاطعة بهذا الاسم, هذه الفصول أيضًا أجدها أكثر إثارة للاهتمام من تلك التي تتناول بالتفصيل مآثر جينجي الصغيرة ، لأن سيكولوجية الشخصيات اللاحقة أكثر قتامة وأكثر ملاءمة.

يشتمل كل جزء من قصة حكاية جينجي على شخصين من الذكور من الأصدقاء والمنافسين. يتآمر جنجي غير الشرعي وصهره رفيع المستوى تو تشو جو , ويتآمران منذ البداية.
في السنوات الأخيرة من جنجي وبعد وفاته ، كان ابنه يو جيري ونسل تو تشوجو وهو كاشيواغي هم من يحتل مركز الصدارة.
أخيرًا ، حفيد جينجي , نيو وكاوورو ، الذي يُعتقد أنه نجل جنجي ولكنه في الحقيقة كاشيواجي ، هما المنافسان غير المعلنين.
ومن المثير للاهتمام ، أن جينجي الخاطئ هو من أشد المتعاطفين في الجزء الأول ، لكنه في الجزء الانتقالي يعامل يوجيري وكاشيواغي على قدم المساواة ، وأخيراً في الجزء الأخير ، يتم تصوير كاورو الصامد الأخلاقي بشكل عاطفي أثناء الصيد .
أما نيو (التي تشبه جينجي) يتم تجاهلها ضمنيًا على أنها كشخصية تتمحور حول الذات ولا تهم مشاعر الآخرين. ربما يشير هذا إلى نضوج متزايد أثناء كتابة القصة ، أو زيادة الوعي بالمعاناة في العالم التي تجعل القصة أكثر تعقيدًا.
جينجي

لقد جادل العلماء منذ فترة طويلة حول ما إذا كانت هذه نهاية متعمدة ، لكن من الواضح بالنسبة لي 
من وجهة نظر إبداعية أن هذا لا يمكن أن يكون الطريقة التي قصدها الكاتب لإنهائها. لا يبدو الأمر
 مجرد استنتاج ، سواء كان ذلك سردياً أو نفسياً ، حيث يبدو 
أن إحدى الشخصيات الرئيسية على وشك إطلاق صراع آخر مع منافسه اللدود على المرأة الشابة. 

يبدو الأمر أشبه بعدم قدرة المؤلف (أيا كانت) على المضي قدمًا في هذه الحلقة المزعجة.
ولكن ..

بعد  ألف صفحة من الحكايات ، أنا على استعداد لتجاهل تلك النهاية ولترك الأمر يذهب...
---
مقالة مترجمة قام بترجمتها , رنا أحمد 

اضف تعليق

أحدث أقدم