لماذا تم استبعاد إنجيل الطفولة لتوما من الكتاب المقدس؟

عندما جرت المحاولات الأولى واسعة النطاق لجمع نصوص الأناجيل القانونية للكتاب المقدس الكاثوليكي في القرنين الثالث والرابع الميلادي كان لدى المجمعين العديد من النصوص للاختيار من بينها وكان عليهم أن يكونوا انتقائيين في تأكيد ما تم اختياره. 
تم تصنيف العديد من القصص عن حياة يسوع في نهاية المطاف على أنها غير قانونية، وذلك لعدة أسباب. ولكن ربما لم يكن أي منها غريبًا مثل إنجيل الطفولة لتوما.
لماذا تم استبعاد إنجيل الطفولة لتوما من الكتاب المقدس؟

ما هو انجيل طفولة يسوع

في أبسط مصطلحاته، هذا الإنجيل عبارة عن مجموعة من قصص طفولة يسوع ، مما يسد فجوة مفيدة في الأناجيل القانونية. لذلك قد يبدو أنه إضافة مفيدة للأناجيل الحالية.

في العهد الجديد، يحتوي إنجيل لوقا على المعلومات المهمة الوحيدة عن طفولة يسوع، والتي كانت تتحدث عن يسوع البالغ من العمر 12 عامًا ووالديه.  لوقا 2: 41-52.

إذن لماذا تم استبعاده؟


خارق للطبيعة، مبكر النضوج، وقاتل
يقوم أنجيل الطفولة  بسرد قصة يسوع من سن 5 إلى 12 عامًا. وتحتوي القصص على أحداث خيالية وخارقة للطبيعة، تثبت في الوقت نفسه ألوهية المسيح وتظهر سلوكيات غريبة مقارنة بالأناجيل القانونية. 
يظهر يسوع في القصص كطفل مبكر النضج يتابع تعليمه في وقت مبكر.

وتغطي القصص أيضًا كيف نضج يسوع عندما كان طفلاً ، وتعلم كيفية استخدام قواه من أجل الخير. 
هناك أمثلة مذكورة في هذا الإنجيل توضح كيف كان الناس من حوله يخافونه ويرفضونه في البداية، لكنهم أبدوا إعجابهم به فيما بعد.

تحكي إحدى القصص الأولى عن طفل سكب الماء الذي جمعه الطفل يسوع. وبدلاً من إظهار التعاطف والرحمة المألوفين في الكتاب المقدس، ضرب يسوع الطفل وقتله بقواه الخارقة للطبيعة. 
وفي وقت لاحق قتل طفلاً آخر بنفس الطريقة، لمجرد أنه اصطدم به.

بعد ذلك، في إحدى الحلقات أو القصص، كان يسوع يصنع طيورًا من الطين، محاولًا نفخ الحياة فيها. 
ويظهر هذا الفعل في أماكن أخرى من النصوص المقدسة الأخرى، أبرزها في القرآن الكريم .

يسوع يهب الحياة إلى الطيور
يسوع (يمين) يهب الحياة إلى الطيور الطينية (مصدر غير معروف )

تُظهر العديد من القصص مظاهر متطرفة للقوى الإلهية المنسوبة إلى يسوع. هناك قصص كيف ساعد يسوع في إحياء صديقه من الموت الذي سقط من السطح
وساعد صديقه الذي قطعت قدمه أثناء استخدام الفأس. 
وتروي قصة أخرى كيف شفى يسوع أخاه من لدغة أفعى سامة .

بعد العديد من العروض الخارقة للطبيعة ، جاء معلمون جدد وحاولوا تعليم يسوع كيفية التحكم بهم واستخدامهم. 
لكن يسوع بدأ يعلمهم الشريعة بدلاً من ذلك! 
ومن المثير للاهتمام أيضًا أن هناك قصة موازية لهذه القصة في إنجيل لوقا، حيث يظهر يسوع وهو يعلم في الهيكل وهو في الثانية عشرة من عمره.

اللاهوت المعيب

من الواضح أن هذه القصص ترسم شخصية مختلفة وأكثر إنسانية بكثير من العهد الجديد القانوني للكتاب المقدس . 
يُصوَّر يسوع وهو يكافح مع قواه، محاولًا التوفيق بين نموه كطفل بشري وألوهيته الواضحة.
بغض النظر عن الصورة المثيرة للاهتمام التي يخلقها هذا، هناك مشاكل واضحة لهذه الرواية مقارنة بالعقيدة الدينية المقبولة حيث أن يسوع هو الله والله معصوم من الخطأ. 

ولم يكن بوسع زعماء الكنيسة الكاثوليكية أن يسمحوا بتصوير يسوع، الذي استمدوا منه سلطتهم، على أنه طفل، وإنسان، وضعيف.

في الواقع، هذه الإنسانية هي التي كانت الأكثر إزعاجًا. لم يكن يسوع طفلاً صالحًا ولا سيئًا في هذا الإنجيل، بل مجرد طفل رضيع يتعلم عن الصواب والخطأ. 
من المؤكد أنه كان لديه جانب مؤذ، لكن أفعاله لا تظهر الحقد بشكل مباشر.
رجل يوبخ يسوع
رجل يوبخ يسوع على قتل الأطفال (مصدر غير معروف )

في لحظة يبث الحياة في طيور طينية، وفي اللحظة التالية يقتل طفلًا ويصيب والديه بالعمى. 
لا يحاول الإنجيل هنا أن يوحي بأن يسوع شرير، بل بالأحرى أنه مجرد طفل ولم يتعلم بعد التأثير الذي يمكن أن تحدثه قواه.

هذه صورة متطورة وإنسانية بشكل مدهش. ومن خلال تقديم رواية محلية أكثر عن صراعات عائلة بشرية تربي ابن الله، هناك أيضًا لمسات من الفكاهة الساخرة.

يُصوَّر يوسف على أنه سئم من سلوك يسوع السيئ، وينتقده، ويتناقض يسوع مع أخيه البشري بالكامل، يعقوب. 
لم يتم العثور على يسوع وهو يعلم في الهيكل إلا بعد أن فقد يوسف رؤيته بين الجمع، وكان مجرد طفل آخر منفصل عن والديه.

حكم العلماء الانجيليين

يرفض معظم العلماء إنجيل الطفولة لتوما، معتبرين إياه مثيرًا وفظًا. كما يعتبرونه "متأخر" في تكوين الروايات عن حياة المسيح، معتقدين أنه كتب باللغة اليونانية في أواخر القرن الثاني أو الثالث.

ومن الواضح أن هذا يثير مشاكل فيما يتعلق بصحة أي جزء من الإنجيل يتعلق بتربية يسوع. 
عندما يقترن بالأعمال الرائعة التي قام بها الطفل المسيح، فإن القارئ العلماني الحديث يميل بالمثل إلى رفض النص باعتباره خيالًا لاحقًا، وفضولًا لا أكثر.

كان النص شائعًا بالتأكيد في المجتمعات المسيحية المبكرة، وتُرجم إلى لغات متنوعة، بما في ذلك العربية والسريانية والسلافية والأيرلندية والإثيوبية. 
نظرًا لأخطاء الناسخ والاختلافات الأخرى في المخطوطات، كانت هناك صعوبة في تحديد شكلها الأصلي.

وقد أدى هذا أيضًا إلى عدم الوضوح فيما يتعلق بالأصل الحقيقي لإنجيل الطفولة لتوما.
 يشير رون كاميرون في كتابه الأناجيل الأخرى إلى أن إنجيل الطفولة لتوما ربما كان مكتوبًا في شرق سوريا ، وهو موقع مرتبط بالتقاليد الموجودة في النص.

لكن كاميرون يذكر أيضًا أن إسناد المؤلف إلى توماس يبدو وكأنه تطور ثانوي ومتأخر. كانت هذه سمة مشتركة لمثل هذه الكتابات، والتي تم أخذها على محمل الجد بشكل أكبر إذا كان مؤلفها زعيما مسيحيًا مبكرًا. مثل كل كتابات العهد الجديد تقريبًا، باستثناء رسائل بولس، فإن الكاتب الحقيقي غير معروف.

هناك أيضًا أوجه تشابه بين إنجيل الطفولة لتوما والتعاليم الغنوصية المسيحية المبكرة ، والتي تم استنكارها لاحقًا باعتبارها بدعة. 
إن إنجيل توما، وهو النص الملفق الآخر المرتبط بتوما، كان بالتأكيد غنوصيًا، وربما أدرج الغنوصيون أيضًا إنجيل الطفولة لتوما في سعيهم إلى "الغنوصية" أو المعرفة الإلهية.

ولكن بسبب تركيبته الخام، وتأليفه المتأخر، وسرده الغريب، فإن إنجيل الطفولة يرفضه التيار السائد إلى حد كبير.

خاتمة

كل الاتهامات التي وجهها العلماء المعاصرون في إنجيل الطفولة لتوما صحيحة. ولكن ربما يكون من السطحي الافتراض أن النص ليس له قيمة تذكر بسبب هذه العيوب، وربما يرمي العلماء الطفل مع ماء الاستحمام.


في أجواءه المنزلية وكفاحه في تربية الطفل، يمتد النص إلى آلاف السنين ويقدم اتصالاً بين الوالدين في أي عصر. كم عدد الأمهات اللاتي واجهن التحدي المتمثل في محاولة تعليم الطفل الصواب والخطأ، وإيجاد طريقة عادلة لمعاقبته على شيء لم يدركن أنه سيئ؟
الأطفال يشكون للكبار من يسوع
الأطفال يشكون للكبار من يسوع (مصدر غير معروف)

كم من الآباء عرفوا الذعر الناتج عن فقدان طفلهم في مكان عام، أو اضطروا إلى التعلم بشكل مباشر كيفية ترك طفلهم يلعب مع الأطفال الآخرين دون تدخل؟ 
نعم، لقد واجه مريم ويوسف الأمر أصعب من معظم الآخرين

في نهاية إنجيل الطفولة لتوما، سألت مريم ابنها يسوع عن سبب تصرفه هكذا، معبرة عن حزنها وقلقها. لم يقدم يسوع أي رد, لأنه في حيرة من اختياراته مثل أي طفل.

اضف تعليق

أحدث أقدم