الزئبق الأحمر المادة السرية التي يبحث الجميع عنها

لعدة قرون، دارت شائعات حول مادة غريبة، تُعرف بشكل غامض باسم "الزئبق الأحمر". وبينما قيل إن الكيميائيين كانوا يبحثون عنه منذ العصور الوسطى، فقد وجد شهرة جديدة خلال الحرب الباردة. 

Red-Mercury

هذه المادة الغامضة المخفية خلف الستار الحديدي والغامضة تمامًا بالنسبة للغرب، تتمتع بسمعة طيبة لامتلاكها وخصائص غير عادية
إلا أن طبيعتها الحقيقية تظل محاطة بالغموض. 

هل هو إكسير شفاء سحري أم عنصر أساسي في صنع القنابل النووية السوفييتية؟

حتى أن البعض يدعي أن لديها القدرة على استدعاء كائنات خارقة للطبيعة . وهذا يترك لنا الكثير من الأسئلة. ما هو الزئبق الأحمر؟ ماذا يمكن أن تفعل؟ لكن قبل كل شيء: هل هو موجود بالفعل؟

ما هذا؟

حسنًا، هذا يعتمد حقًا على من تسأل. مثل العديد من نظريات المؤامرة أو الأساطير القديمة الأخرى، لا توجد إجابة محددة حول ماهية الزئبق الأحمر.

على الأقل لا تميل أوصافها إلى الاختلاف كثيرًا. يوصف عادة بأنه مسحوق أو سائل غامض أحمر اللون ذو خصائص غير عادية. 
لسوء الحظ، تميل هذه الخصائص إلى التغيير اعتمادًا على من تتحدث إليه. بينما سنغطي هذا بمزيد من التفصيل بعد قليل، يقال إن الزئبق الأحمر يفعل كل شيء بدءًا من شفاء المرضى وحتى التسبب في انفجارات نووية .

تظل الطبيعة الحقيقية للزئبق الأحمر وتكوينه بعيد المنال هذا إذا كانت المادة موجودة من الأساس.
 يرى العديد من الخبراء المعاصرين أن الزئبق الأحمر ليس أكثر من مجرد تلفيق أو مزيج من نظريات المؤامرة المختلفة.
كان الغرب يخشى أن يكون الزئبق الأحمر هو المفتاح الذي دفع السوفييت إلى تطوير أسلحة نووية أكثر قوة وأكثر إحكاما 
(Zane Hill / CC BY-SA 4.0 )

إن عدم وجود أدلة علمية يمكن التحقق منها، إلى جانب الادعاءات المتناقضة وغياب تعريف موحد، يزيد من الغموض المحيط بهذه المادة. يبدو أن جاذبيتها تأتي من خصائصها غير المعروفة.

فلماذا ينبهر الناس بهذه المادة الكيميائية الغريبة؟ على مر السنين، أصبح الزئبق الأحمر مشابهًا لحجر الفلاسفة الأسطوري ، وقد نسب إليه الناس خصائص مختلفة.

لا أحد متأكد حقًا من مدى رجوع الشائعات المحيطة بالزئبق الأحمر. 
على الرغم من ارتباطه الشائع ببرنامج الأسلحة السوفيتية اليوم، إلا أن بعض المؤرخين يعتقدون أن أصوله تعود إلى أبعد من ذلك بكثير.

ويزعم بعض المؤمنين أنه عندما كتب الكيميائي والفيلسوف جابر بن حيان في العصور الوسطى، "إن أغلى الأكاسير التي تم مزجها على الأرض على الإطلاق كانت مخبأة في الأهرامات" كان يتحدث عن الزئبق الأحمر. 
فهل يساعدنا هذا المرجع المبكر على الإطلاق؟

وفي هذا السياق يقال إن الزئبق الأحمر مادة حمراء غريبة لا يمكن العثور عليها إلا في حناجر المومياوات المصرية القديمة. 
من الشائع أن هذا الإصدار من الزئبق الأحمر يمكن استخدامه كإكسير شفاء سحري .

وقد أدى هذا إلى نتيجتين مؤسفتين: 
أولاً، أدى ذلك على مر السنين إلى سرقة القبور ومداهمة المقابر حيث كان اللصوص يبحثون عن المادة الغامضة. 
ثانيًا، لقد انتشر المحتالون المعاصرون.

تعرض المواقع المشبوهة في جميع أنحاء الإنترنت بيع الزئبق الأحمر "المأخوذ" من المومياوات القديمة مقابل مبالغ ضخمة. 
ومن المثير للاهتمام أنه لم يعثر أي عالم مصريات موثوق على "الزئبق الأحمر" على الإطلاق. 
يبدو أن هذه النسخة من الزئبق الأحمر، حتى لو كانت موجودة من قبل، لا تبقى إلا كعملية احتيال.

الرعب السوفييتي

أصبح الزئبق الأحمر هو الأخبار الرئيسية خلال الحرب الباردة. بدأت الإشارات إلى الزئبق الأحمر في الظهور لأول مرة في مصادر وسائل الإعلام السوفيتية والغربية الرئيسية خلال الثمانينيات
 وعلى الرغم من أنها لم تكن محددة بشكل كبير، إلا أنها عادة ما ربطت المادة ببرنامج الأسلحة السوفيتية.
أصبح الزئبق الأحمر وقدرته على إحداث الضرر مصدر قلق طوال الحرب الباردة ( سيلويا براتانيك / Adobe Stock)

وقيل إن الزئبق الأحمر يمتلك خصائص شديدة الانفجار. وعلى وجه الخصوص، زعمت وسائل الإعلام الغربية أنها كانت حافزًا قويًا كان السوفييت يستخدمونه لتضخيم القوة التدميرية للمتفجرات التقليدية.

واقترح البعض أنه حتى كمية صغيرة من الزئبق الأحمر عند دمجها مع المتفجرات يمكن أن تولد قوة تفجيرية أكبر بكثير مما يمكن توقعه من الوسائل التقليدية وحدها. 
وفي عصر تم فيه اكتشاف أسلحة جديدة مرعبة، كان هذا الأمر مثيرا للقلق الشديد بالنسبة للغرب.
وبما أن هذه هي الحرب الباردة، فقد ارتبطت سريعًا بسباق التسلح النووي، على الرغم من أن كيفية القيام بذلك لم تكن واضحة أبدًا. كانت هناك تأكيدات على أن الزئبق الأحمر أظهر خصائص حرارية وإشعاعية غير عادية. 
أدى هذا إلى ادعاءات بأنه كان عنصرًا رئيسيًا في الأسلحة النووية السوفيتية.

بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، أصبحت القصص التي تدور حول الزئبق الأحمر أكثر رعبًا. وقيل إن المادة لا يمكن تعقبها تقريبًا، وأن مجرد كتلة منها بحجم كرة التنس يمكن أن تسبب انفجارًا نوويًا هائلاً.

بدأت الشائعات تنتشر بأن مادة نووية غير معروفة سابقًا تم تصنيعها في المختبرات السوفيتية تم بيعها من قبل علماء مارقين. كان الناس مرعوبين من وقوعها في أيدي الإرهابيين.

لكنها لم تفعل ذلك قط. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، استفادت الحكومات بالفعل من هذه الشائعات القديمة. وفي عام 2004، ألقي القبض على عدة رجال في بريطانيا بتهم إرهابية بعد محاولتهم شراء الزئبق الأحمر.

وقد اتُهموا بمحاولة صنع قنبلة "قذرة" كانوا يأملون بها في تدمير لندن. وحدث الشيء نفسه في عام 2015 عندما تم القبض على أعضاء من جماعة داعش الإرهابية في تركيا وهم يحاولون شراء الزئبق الأحمر.

وقد أدى ذلك إلى اتهامات بأنه بدلاً من محاولة دحض الشائعات المحيطة بالزئبق الأحمر، تقوم الحكومات في الواقع بنشر معلومات مضللة حوله. لقد تبين أن الزئبق الأحمر فعال بشكل مدهش في فخ الإرهابيين.

خدع العصر الحديث

بمجرد أن هدأت تلك الهستيريا تقريبًا، بدأت القصص حول الزئبق الأحمر في التطور مرة أخرى. وبدلا من أن يكون الزئبق الأحمر نوعا من المواد النووية، قيل مرة أخرى إنه مادة قديمة ذات خصائص سحرية . 
مهما كان ما يحتاجه المشتري المحتمل للقيام به، ادعى المحتالون أنه يمكنه القيام به.

وأدى ذلك إلى إحياء الادعاءات بأنها جاءت من المومياوات ويمكن استخدامها لشفاء المرضى. 
ابحث عن كثب على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب الاحتيالية وستجد كميات ضئيلة من الزئبق الأحمر تباع بآلاف الدولارات.
أصبحت القصص المحيطة بالزئبق الأحمر أكثر غرابة مع مرور الوقت. في عصر الإنترنت انتشرت الشائعات كالنار في الهشيم، وفي مرحلة ما، بدأ الناس يزعمون أن الزئبق الأحمر لا يوجد فقط في حلق المومياوات ، بل يمكن العثور عليه في أعشاش الخفافيش.
أدت هذه الشائعات المؤسفة إلى قيام صائدي الثروة بمداهمة موائل الخفافيش المهددة بالانقراض للعثور على السائل المعجزة. 

المشكلة الوحيدة؟ الخفافيش ليست طيور وليس لها أعشاش.

أدت حقيقة عدم عثور الناس على أي زئبق أحمر إلى ظهور نظريات غريبة مفادها أن الزئبق الأحمر يأتي فقط من الخفافيش مصاصة الدماء . 
أدى هذا إلى المنطق القائل بأن الزئبق الأحمر يُظهر نفس القدرات التي يتمتع بها مصاصو الدماء من أفلام الدرجة الثانية القديمة.
ابحث عن الزئبق الأحمر على اليوتيوب وستجد مقاطع فيديو عن الزئبق الأحمر الذي يطرده الثوم وينجذب إلى الذهب. عند وضعها بجوار المرآة، لا يكون للنقطة الموجودة في مقاطع الفيديو أي انعكاس. 
بالطبع، عادةً ما تبدو النقطة وكأنها تم إنشاؤها بواسطة CGI، لكن لا تدع ذلك يفسد المتعة.

أخيرًا، هناك نسخة أخرى من الزئبق الأحمر نحتاج إلى التحدث عنها. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأت الشائعات تنتشر في جميع أنحاء العالم العربي حول إمكانية استخدام الزئبق الأحمر لاستدعاء القرين، وهم كائنات خارقة للطبيعة تشبه الجن. 
مما لا يثير الدهشة أن هذا أدى إلى أن يصبح الزئبق الأحمر مطلوبًا بشكل لا يصدق.
في عام 2009، بدأت قصة تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مفادها أنه ليست هناك حاجة لاستخراج المومياوات أو مداهمة أعشاش الخفافيش للعثور على الزئبق الأحمر.
يمكن العثور عليها في آلات الخياطة القديمة من ماركة Singer. 
من الواضح أنها عملية احتيال أخرى، اضطرت الشرطة للتدخل عندما بدأت هذه الآلات في البيع مقابل مبالغ كبيرة.

الزئبق الأحمر الحقيقي

إذن، هل يوجد الزئبق الأحمر؟ نوع من! لا تتحمس كثيرًا، فهو لا يظهر أيًا من القدرات المذكورة أعلاه.
الزئبق الأحمر موجود! ومع ذلك، لا يحتوي الزنجفر على أي من الخصائص السحرية للزئبق الأحمر الآخر
 (Eduardo Estellez / Adobe Stock)

ويسمى كبريتيد الزئبق، المعروف أيضًا باسم الزنجفر. هذا خام أحمر اللون يحتوي على الزئبق ويشيع استخدامه لتزيين الفخار. 
كما أنها سامة لأنها تحتوي على الزئبق، وهو أمر خطير للغاية على صحة الإنسان.

وبالمثل، لا يوجد دليل على أن الزنجفر كان مكونًا رئيسيًا في الأسلحة النووية الروسية . ويبدو أن هذه الشائعات هي نتاج لإثارة الذعر، والتخيلات المفرطة، والخوف من الحرب الباردة من أي شيء "روسي".

لذا، احذر في المرة القادمة التي ترى فيها مقالاً يروج للفوائد السحرية أو الخصائص المدمرة للزئبق الأحمر. إما أن شخصًا ما يحاول تحقيق ربح سريع منك أو إخافتك.

اضف تعليق

أحدث أقدم