الطب المصري القديم من الختان حتى التشريح والجراحة وتفسير الأحلام

كان الناس الذين عاشوا في العصر الفرعوني يعالجون على يد أطباء على دراية بالعلوم الطبية المتطورة. لقد أولى المصريون اهتمامًا كبيرًا بصحتهم. 
وفي الواقع، يُعتقد أن متوسط ​​العمر المتوقع في مصر كان أطول منه في أي جزء آخر من العالم المعروف.
 كان الطب المصري القديم يحظى باحترام كبير في جميع أنحاء العالم المعروف. 
كان الأطباء مدربين جيدًا لدرجة أن الطلاب من جميع أنحاء العالم المعروف جاءوا إلى مصر لدراسة الطب. كان الطبيب الحاصل على تدريب طبي في مصر مطلوبًا بشكل جيد وكانت هذه خطوة مهنية مربحة للغاية.

جراحة الاعصاب

تم اكتشاف المومياوات التي أظهرت أدلة على جراحة الأعصاب لعلاج الأورام وتمدد الأوعية الدموية. 
الأدلة على تقويم الأسنان، واستخدام الذهب لحشو الأسنان ونظافة الأسنان كانت موجودة أيضًا في مصر القديمة.


نقش مصري قديم يوضح بالتفصيل الأدوات الطبية، بما في ذلك مناشير العظام، وأكواب الشفط، والسكاكين والمشارط، والكامشات، والموازين، والرماح، والأزاميل، وأدوات طب الأسنان.

الرعاية المتخصصة

كان الطب متخصصًا للغاية وكان هناك من يعالج العيون. والبعض الآخر متخصص في الطب الباطني تعامل البعض مع شكاوى الرأس بينما كانت أشكال الطب الأخرى من اختصاص النساء فقط. 
وهناك لوحات تظهر الطبيب وهو يقيس نبض مريضه بافتراض معرفته بوظيفة القلب.

الرعاية الصحية المجانية

بالنسبة للجزء الأكبر، كان أطباء الأسنان والأطباء يتقاضون أجورهم من الخزانة الوطنية. وفي بعض الأحيان، سُمح لهم بقبول رسوم خدماتهم من المرضى. إذا كانوا في رحلة إلى الخارج أو كانوا مرتبطين بالجيش، فلن يتمكنوا أبدًا من تحصيل رسوم مقابل خدماتهم.


الختان في مصر القديمة.

تم وضع المعايير وكانت هناك قواعد وأنظمة تم تطويرها في الطب وطب الأسنان المصري القديم. لا يمكن للمرء أن يغير العلاج لمرض معين إلا إذا تم استخدام جميع الأساليب التقليدية وفشلت. 
وكثيراً ما كانت هناك عقوبات صارمة على الممارسين الذين فشلوا في ممارسة المهنة وفقاً للمعايير الموضوعة.

وإذا مات المريض فلا عقاب على الطبيب إلا إذا قصر في علاج المريض على الوجه الصحيح. إذا تم تقديم كل علاج وفقًا للقانون الطبي، فسيتم إعفاءهم من اللوم إذا لم يتعاف المريض. 
وقد سُمح لهم ببعض الحرية في حالة عدم حدوث تحسن بعد ثلاثة أيام ويمكن استخدام طرق بديلة.

ومن المثير للاهتمام أن نشير إلى أن هذه الأساليب البديلة كانت ما نسميه اليوم بالشمولية. وكانت هناك قواعد لاستخدام طرق أخرى غير الأساليب العلمية. 
على سبيل المثال، يلجأ أفراد الأسرة والأطباء على حد سواء إلى حكاية الزوجات القدامى التي قد تكون سائدة في منطقة معينة.

النظام الغذائي والصحة

كان هناك اعتقاد عالمي بالطب الوقائي في مصر القديمة. يعتقد الأطباء أن النظام الغذائي كان عاملا رئيسيا في كل من المرض والعافية. 
وكان يُعتقد أن غالبية الأمراض تنجم عن عسر الهضم والإفراط في تناول الطعام. لقد آمنوا بالامتناع عن ممارسة الجنس، أو المقيئات، أو جرعات خفيفة من الدواء، أو ما نسميه اليوم الطب المثلي.

الوصفات الطبية

وقد ورد ذكر استخدام المخدرات في الكتابات. العديد من الأدوية التي لا تزال تستخدم في هذا الجزء من العالم كانت جزءًا من علم الصيدلة القديم .
 ولا تزال العديد من الأعشاب المزروعة بين النيل والبحر الأحمر معروفة لدى العرب بقيمتها الطبية. أشار كل من الكتاب اليونانيين والرومان إلى ممارسات الطب المصري القديم. تم التركيز بشكل خاص على استخدام المواد الطبيعية التي لها خصائص علاجية.


نسخ طبق الأصل من الأدوات الطبية المصرية القديمة في متحف الطفل بالقاهرة. ا

تم إجراء تشريح الجثث على المرضى مما أعطى الأطباء القدماء معرفة متزايدة عن الحياة والموت. وحتى يومنا هذا، نحن لسنا متأكدين تمامًا من تداعيات التحنيط. وكان لديهم معرفة بأن إزالة الأعضاء الداخلية التي تتحلل من شأنها أن تحافظ على المومياء إلى أجل غير مسمى تقريبًا.

علم النفس

سيكون المحللون النفسيون الحاليون مهتمين بمعرفة أن المصريين أولوا أهمية لتفسير الأحلام. وعلى الرغم من أنهم ربما لم يكن لديهم تطور الطب النفسي في العصر الحديث، إلا أنهم كان لديهم لمحة عن عمليات التفكير التي تنطوي عليها الأحلام.

جراحة

وبما أن هناك أدلة من البقايا المحنطة على أنه تم استخدام عملية جراحية معقدة، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن تخدير المريض. 
ويعتقد أنه تم استخدام كل من الأدوية وشكل من أشكال التنويم المغناطيسي لجعل المريض ينام أثناء إجراء عملية جراحية.
النظافة

أخذ المصريون الحمامات على محمل الجد. تم استخدام الماء البارد والساخن مع المعادن الموجودة في الماء. ومن المشكوك فيه أن يكون لديهم أي مفهوم للكائنات الحية الدقيقة. 
لكن حقيقة إيمانهم بأهمية غسل أيديهم ووجوههم بشكل متكرر وكذلك الاستحمام لكامل الجسم لا بد أنها كانت عاملاً مساهماً في صحتهم الجيدة وطول أعمارهم.

ولا تزال العديد من ممارسات الطب المصري القديم مستخدمة حتى اليوم. 
غالبًا ما يكون من الصعب علينا أن نقدر تمامًا التقدم الذي قدمه هؤلاء الأشخاص في كل من الفنون والعلوم، وفي التكنولوجيا وفي فلسفة الحياة الشاملة التي مكنتهم من تجربة التواصل الثقافي لآلاف السنين.

اضف تعليق

أحدث أقدم