الفن أقوى من السياسة , دولة تيمورلنك نموذجا

كتبت سلوى حسين :

الفن أقوى من السياسة,  عبارة ربما يجد البعض فيها مبالغة ولكن .. دعونا نلقي نظرة سريعة على الحضارات القديمة ثم نسأل : ماذا بقي منها ؟

انه الفن ..
رسومات , منحوتات ,مخطوطات , رسائل وقصص وأدبيات ..
بقي الفن الفرعوني ..وذهب فرعون وجنوده 
وفي هذه المقالة سنتعرف على الفن التيموري الذي يشكل تراث وسط اسيا 
وكيف اندثرت دولة تيمورلنك , في حين بقي الفن التيموري مؤثرا في الأدب الفارسي والتركي , بل والعراقي ايضا !
تيمورلنك

فن العصر التيموري ( 1370 - 1507 ) 

بقلم الباحثة سوزان يلمان 

Suzan Yalman

 The Metropolitan Museum of Art
--------
كان التيموريون السلالة العظيمة الأخيرة التي خرجت من سهول آسيا الوسطى في عام 1370 ، وأصبح المؤسس المسمى تيمور (تامرلان) ، الذي ينتمي إلى قبيلة تركية مغولية استقرت في ترانسوكسيانا ( أوزبكستان ) ، سيد هذه المقاطعة وأسس سمرقند عاصمة له.

خلال خمسة وثلاثين عامًا ، أخضع تيمور لان  كل آسيا الوسطى وإيران والعراق ، وكذلك أجزاء من جنوب روسيا وشبه القارة الهندية. إلى الغرب ، وهزمت القوات التيمورية جيش المماليك في سوريا وجيش العثمانيين في أنقرة (1400-1402).
المغول

وفي عام 1405 ، أثناء الاستعداد لغزو الصين ، توفي تيمور لان ووجدت الإمبراطورية الشاسعة التي أسسها صعوبة في الحفاظ عليها ؛ بالكاد تمكن ابنه وخلفه ، شاه روخ (حكم من 1405 إلى 477) ، من الحفاظ على حدود الإمبراطورية.

 وسعى أمراء تيموريون لاحقون إلى إنشاء ممالكهم الخاصة ، وإضعاف الإمبراطورية بنزاع داخلي وفي نهاية المطاف لم يبقى من تلك الإمبراطورية سوى خراسان وتركستان هما التيموريين ، وخلال السنوات المتبقية من الأسرة الحاكمة ، كان يحكمها فروع بعيدة من عائلة تيمور لان.

الفن التيموري

من خلال جلب الحرفيين من مختلف الأراضي التي تم فتحها إلى عاصمته في سمرقند ، بدأ تيمور في واحدة من أكثر الفترات الرائعة في الفن الإسلامي.

كما قدم الفن والعمارة التيموريين الإلهام للأراضي الممتدة من الأناضول إلى الهند. على الرغم من أن إمبراطورية تيمور الشاسعة نفسها كانت قصيرة نسبيًا ، إلا أن نسله استمروا في الحكم بوصفهم الرعاة الرواد للفن الإسلامي.


وأصبح العالم الشرقي الإسلامي مركزًا ثقافيًا بارزًا ، حيث تعد هيرات ، عاصمة تيمور الجديدة ، مركزًا محوريًا لها.

كان الحكام التيموريون متعاطفين مع الثقافة الفارسية وجذبوا الفنانين والمهندسين المعماريين ورجال الخطابات الذين ساهموا في ثقافة طبقة الحكام العليا. وكان بعض هؤلاء الحكام أيضًا يقومون برعاية عظيمة لفنون الكتاب ، حيث جلبوا المخطوطات التي تم نسخها وتجميعها وتوضيحها في مكتباتهم. مما ساهم في ازدهار المخطوطات والرسومات ، وتعتبر مدرسة هرات غالبًا ذروة الفن الاسلامي التيموري الفارسي.

شهدت الفترة التيمورية إنجازات عظيمة في الفنون الفاخرة الأخرى ، مثل الأعمال المعدنية والنحت , وقد وجد هذا الإزدهار الثقافي تعبيره النهائي في بلاط السلطان حسين بكارا (حكم في الفترة ما بين 1470-1506) ، آخر حاكم تيموري قوي.

فنون العمارة في العصر التيموري
كان العديد من الأمراء التيموريين أيضًا من البناة المرموقين - كانت الدور والمؤسسات الدينية مثل المساجد والمدارس والخانقات والأديرة الصوفية المستفيدين الرئيسيين من برامج مشاريع البناء.
 وتوجد تلك الأثار المعمارية الرئيسية من عصر تيمور في عدة أماكن : 
قصر سراي (شهر سبز ، حوالي 1379-1996) ؛
 ضريح أحمد ياسوي (مدينة تركستان ، حوالي ١٣٩٧) ؛ 
مسجد التيمور الجماعي (سمرقند ، حوالي 1398-1405) ، المعروف شعبياً باسم مسجد بيبي خانوم 
زوجته  

وجور أمير (Samarqand ، حوالي 1400-1404) ، مكان دفن تيمور.
كانت أهم السمات الرائجة للأسلوب التيموري Timurid 
هي : 
 الحجم الضخم ، والمآذن المتعددة ، والبلاط متعدد الألوان ، والقباب المزدوجة كبيرة الحجم. 

وأصبح التقليد التيموري الثقافي بمرور الوقت جزء من قبل التقاليد الثقافية في الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية .

اضف تعليق

أحدث أقدم