سيدة القرفة جديد الكاتبة الصحفية رحمة ضياء

تشارك الكاتبة الصحفية رحمة ضياء في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الخامسة والخمسين، بأحدث أعمالها "سيدة القرفة" الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع.

عن رواية "سيدة القرفة"

الرواية مستوحاة من عالم الطهي وما يرتبط به من مذاقات مختلفة وحكايات شيقة وأساطير قديمة. يتماهى فيها الواقع مع الأسطورة حيث يكتشف القارىء مع تطور الأحداث من تكون "سيدة القرفة"، وما هي حكايتها وأسرار قوتها.

قالوا عن "سيدة القرفة"

تقول الروائية منصورة عز الدين عن الرواية:
«في «سيدة القرفة»، تؤوِّل رحمة ضياء العالم عبر الطهي والمذاقات والنكهات. 
فالطهي في هذه الرواية الآسرة وسيلة لفهم العالم والتغلب على صعوباته، والتوابل تؤدي دور المرشد والدليل
ليس فقط لميمي، التي وجدت نفسها فجأة في مأزق لا قدرة لها على فهم أبعاده ولا سبر غموضه، بل أيضًا لأبيها ومعلمها الذي علَّمها لغة الخضراوات والأعشاب وأساطيرها.
 نعم، ربما "الأسطرة" هي المفردة الملائمة هنا، فمع أن الرواية واقعية تمامًا، إلّا أن المؤلفة تنجح برهافة في أسطرة الواقع وتحويله إلى واقع موازٍ تحتل فيه القرفة مكانة لا ينافسها عليها تابل آخر، وفي تشييد عالم روايتها بحساسية وذكاء، بلغة دقيقة سلسة لا تتخلى عن شعريتها».

الرواية في المعرض

تجدون الرواية في جناح دار الشروق رقم B19 - قاعة 1 - معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024. 

رواية النقشبندي 

يذكر أن "سيدة القرفة" هي الرواية الثانية للكاتبة رحمة ضياء بعد روايتها الأولى والشهيرة "النقشبندي" والتي حققت نجاحًا كبيرًا بين القراء ولاقت إعجاب النقاد. 
رواية النقشبندي pdf

عن الكاتبة رحمة ضياء 

- كاتبة وصحفية مصرية، تخرجت في كلية الإعلام، قسم صحافة بجامعة القاهرة بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف عام 2012.
- حصلت على دبلوم في الترجمة الإعلامية من كلية التعليم المستمر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) عام 2018.
- عملت في عدد من الجرائد والمواقع المصرية منذ عام 2009 مثل الدستور، التحرير، اليوم السابع، أصوات مصرية، تركزت موضوعاتها حول قضايا المرأة والبيئة، وحصدت العديد من الجوائز الصحفية المحلية والدولية، منها جائزة أفضل تحقيق حول قضايا المرأة من مركز "أكت" عام 2017، المركز الأول في جوائز النادي الإعلامي الدنماركي عام 2018، جائزة الإعلام لقضايا تعليم الكبار من جمعية المرأة والمجتمع عام 2019، جائزة مسابقة "العلم حكاية" التي ينظمها معهد جوته الألماني عام 2019، جائزة هيكل للصحافة العربية عن مجمل أعمالها عن المرأة والبيئة عام 2019، جائزة الصحفي الواعد الدولية من مؤسسة "تغطية المناخ الآن" عن موضوعاتها حول تغير المناخ عام 2021.
الكاتبة رحمة ضياء    

- كما اختارتها مجلة نساء من مصر ضمن قائمة أكثر 50 سيدة ملهمة لعام 2019 وقائمة نساء مصر المميزات عام 2021، وتم تكريمها في إطار حملة 21 سيدة مؤثرة لعام 2021 التي نظمتها مجلة "احكي" بالتعاون مع السفارة الهولندية بمصر، وكرّمتها مبادرة "يلا نتطوع" مطلع عام 2022 لدورها المجتمعي التطوعي.
- حصلت على عدة زمالات حول تغير المناخ والاستدامة وشاركت في الكثير من ورش العمل والمؤتمرات الدولية في الأردن وهولندا وألمانيا وفرنسا.
- قامت بتأسيس مبادرة "مدرسة المناخ" عام 2021 بهدف تشجيع الصحفيين العرب على الكتابة حول مواضيع البيئة وتغير المناخ، تنظم المبادرة ورش عمل وجلسات مجانية عبر الإنترنت حول صحافة البيئة وتغير المناخ، كما تشارك الفرص المتاحة على المستوى المحلي والدولي في هذا المجال مع الصحفيين المصريين والعرب، وخلال 6 أشهر من انطلاق المبادرة نظمت 6 ورش تدريبية عبر الإنترنت حول التنوع البيولوجي وكيفية إنتاج الأفكار المتعلقة بتغير المناخ ومعايير الجودة الصحفية في التغطيات الإخبارية، كما نظمت المبادرة مسابقة لطلبة كليات الإعلام لتشجيعهم على الكتابة عن مواضيع البيئة.
- قدمت كذلك عددا من الورش التدريبية التطوعية بالتعاون مع عدد من المؤسسات مثل اتحاد إعلاميات مصر ومؤسسة الصحافة الإنسانية في مجال الصحافة البيئية.
- وفي المجال الأدبي، نشرت كتاب بنات بوك عام 2015، ومجموعة قصصية بعنوان رقصة مع الرومي عام 2017، وصدرت روايتها الأولى "النقشبندي" عام 2022 مع دار الشروق بعد فوزها بجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول.

اضف تعليق

أحدث أقدم