الخادمتان الفرنسيتان وجريمتهما التي روعت فرنسا

في شمال غرب فرنسا، توجد مدينة اسمها لومان، والتي لا تشتهر إلا بسباق سيارات شهير يقام مرة واحدة في السنة: "سباق لومان 24 ساعة". 
ولكن بإلقاء نظرة خاطفة على موقع ويكيبيديا لـ "لومان" في قسم الأشخاص البارزين، سيرى المرء وسط عشرين من الأرستقراطيين والكهنة والموسيقيين المشهورين، أسماء كريستين وليا بابين. 
لقد منحت هؤلاء الأخوات المدينة درجة من العار لم يكن من الممكن تحقيقها لولا ذلك.
ولكن بدلاً من أن يشتهروا بإنجازهم الكبير والميمون، فإن الأخوات بابين معروفات فقط بقتل ربة منزلهن وابنتها في عام 1933، بطريقة شنيعة.

كانت ليا وكريستين بابين خادمتين هادئتين في مدينة لومان الصغيرة بفرنسا. المصدر: Squarepegtheatre.co.uk.

عائلة بابين

تنحدر الأخوات بابين من عائلة مضطربة في لومان. كانت والدتهم كليمانس ديري وكان والدهم غوستاف بابين. 
على الرغم من انتشار شائعات في جميع أنحاء المدينة مفادها أن كليمانس كانت على علاقة غرامية مع رئيسها، إلا أن غوستاف أحبها. 
في أكتوبر 1901، عندما حملت، تزوج غوستاف من كليمانس. وصلت الطفلة إميليا بابين في فبراير 1902. 
لكن غوستاف كان يتساءل دائمًا عما إذا كانت كليمانس لا تزال على علاقة غرامية. لذا قرر أنه سيحصل على وظيفة في مدينة أخرى ليأخذ كليمانس بعيدًا عن لومان.

بعد حوالي عامين من ولادة إميليا، أعلن غوستاف أنه سيتولى وظيفة جديدة في مدينة مختلفة. 
هددت كليمانس بالانتحار بدلاً من مغادرة لومان، وهذا لم يؤدي إلا إلى تعزيز شكوك غوستاف في أنها كانت بالفعل على علاقة غرامية. وبعد أن استعادت رشدها، انتقل الزوجان وبدأ حياة جديدة.

أصبحت العلاقة أكثر تقلبًا بشكل تدريجي. تشير التقارير إلى أن كليمانس لم تظهر أي عاطفة تجاه أطفالها أو زوجها وأنها كانت شخصية غير مستقرة. كما تحول غوستاف بدوره إلى إدمان الكحول. 
عندما كانت إميليا في التاسعة أو العاشرة من عمرها، أرسلتها كليمانس إلى دار الأيتام الكاثوليكية في بون باستور. 
وفي وقت لاحق، ظهرت معلومات تفيد بأن والدها اغتصبها. 
انضمت إميليا بابين لاحقًا إلى الدير وأصبحت راهبة. ومع ذلك، أنجبت كليمانس أيضًا طفلين آخرين، وقد أرسلتهما هي وزوجها في سن مبكرة.

الأخوات بابين

كانت كريستين هي الأصعب. ولدت عام 1905 وكانت الطفلة الوسطى للعائلة. 
بعد وقت قصير من ولادتها، أعطاها والدا كريستين لعمتها، التي كانت سعيدة بوجودها معها. 
بقيت كريستين مع عمتها لمدة سبع سنوات، وبعد ذلك دخلت دار الأيتام الكاثوليكية. على الرغم من رغبة كريستين في الانضمام إلى الدير، إلا أن والدتها لم تسمح بذلك، فقامت فيما بعد بتعيينها في وظيفة. 
بذكاء متوسط، كانت شخصيتها أقوى وأكثر انفتاحًا من شخصية ليا . أفاد أصحاب عملها بأنها قد تكون وقحة في بعض الأحيان. ومع ذلك، كانت مجتهدة وكانت معروفة بأنها طباخة ماهرة.

كانت ليا هي الخجولة. ولدت عام 1911، وكانت أصغر طفلة بين ثلاث فتيات. 
أشارت التقييمات إلى أن ذكاء ليا كانت أقل قليلاً من أختها، وكانت منطوية وهادئة ومطيعة. منذ الطفولة، نشأت ليا مع شقيق والدتها حتى وفاته، ثم ذهبت إلى دار أيتام دينية حتى بلغت 15 عامًا.

منزل لانسيلين في 6 شارع برويير

أصبحت كريستين وليا بابين الآن في سن العمل. في عام 1926، كانا محظوظين بالحصول على وظيفة منزلية معًا في لومان في منزل عائلة لانسيلين
وهو محامٍ متقاعد وزوجته ليوني وابنتهما الكبرى جينيفيف. عملت كريستين كطاهية للعائلة، بينما قامت ليا بتنظيف المنزل.

كانت الأخوات بابين، في معظم الروايات، فتيات صالحات وخادمات منازل نموذجيات. كانوا يرتدون ملابسهم كل يوم أحد ويحضرون إلى الكنيسة، وكان لديهم سمعة بأنهم عمال مجتهدون ويتمتعون بالسلوك المناسب. 
من المعروف أن كريستين وليا معروفتان بأنهما غير اجتماعيين إلى حد ما، فقد فضلتا صحبتهما الخاصة على صحبة الآخرين. 
كل يوم، كانوا يحصلون على استراحة لمدة ساعتين بعد الغداء، ولكن بدلاً من الخروج للاستمتاع باليوم، ظلوا في غرفة نومهم.

بحلول عام 1933، كانت الأخوات بابين قد بقيت مع عائلة لانسيلين لمدة 6 سنوات. أصبح عمر كريستين 27 عامًا وعمر ليا 21 عامًا. 
في 2 فبراير من ذلك العام، وصلت السيدة لانسيلين وابنتها إلى المنزل حوالي الساعة 5:30 إلى منزل مظلم في الغالب. 
كانت هذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي تتسبب فيها المكواة المعطلة في انفجار المصهر الكهربائي أثناء قيام كريستين بالكي. 
ومن الغريب أن المكواة كانت قد عادت للتو في ذلك اليوم من المصلح الذي قال إنه لم يجد أي خطأ فيها. عندما أبلغت كريستين السيدة لانسلين أن المقبض انكسر مرة أخرى، غضبت المدام واندلع خلاف.

بالطبع، كانت هناك صعوبات أخرى في الماضي؛ كانت السيدة لانسلين متمسكة بشدة بالعمل المتقن . حتى أنها كانت ترتدي قفازاتها البيضاء للتحقق من وجود غبار، وتقدم تعليقات منتظمة حول طهي كريستين، وتجعل ليا تعود وتنظف عندما تفوت مكانًا ما. ولكن هذه المرة كان مختلفا.

جريمة القرن

كانت كريستين في أعلى الدرج في الطابق الأول، اندفعت كريستين نحو جينيفيف ومزقت عينيها بأصابعها. انضمت ليا بسرعة إلى النضال وأمسكت بالسيدة لانسيلين. 
أمرتها كريستين باقتلاع عيني السيدة، ثم ركضت كريستين إلى المطبخ في الطابق السفلي لإحضار سكين ومطرقة. 
عادت إلى الطابق العلوي حيث قامت الفتاتان بضرب الأم وابنتها وتقطيعهما. استخدمت الأخوات المسعورة أيضًا إبريقًا من الفضة كان موضوعًا على طاولة أعلى الدرج لضرب رؤوس سيدات لانسيلين. 
ويقدر الخبراء أن الحادث استمر حوالي 30 دقيقة. ولكن في النهاية، قامت الخادمات بذبح المرأتين بعنف.
وصل السيد لانسيلين وصهره إلى المنزل بين الساعة 6:30 مساءً و7:00 مساءً. كان الباب موصداً من الداخل، ولم يتمكن الرجال من الدخول، رغم علمه بوجود شخص ما في المنزل. 
كان المنزل مظلمًا تمامًا، باستثناء وهج خافت قادم من الطابق العلوي. بدا الأمر مريبًا للغاية، لذلك ذهب إلى الشرطة طلبًا للمساعدة.

القبض والتحقيق

وبعد دخول المنزل، صعدت الشرطة الدرج ووجدت مشهدًا أشيبًا. وكانت معظم الإصابات في وجوه ورؤوس الضحايا. 
إلا أن ساقي وأرداف الابنة كشفت عن جروح عميقة بالسكين. 
كان من الصعب التعرف على كلتا المرأتين بشكل فظيع، حيث تم تحطيم وجوههما بالكامل. كانت الأسنان متناثرة في أنحاء الغرفة، وكانت إحدى عيني جينيفيف موضوعة على السلم العلوي. 
وعثر المحققون في وقت لاحق على العين الأخرى تحت جسدها. 
كانت كلتا عينيها مختبئتين في ثنايا وشاح رقبة السيدة. كانت مدام لانسلين مستلقية على ظهرها وساقاها متباعدتان ولا ترتدي سوى حذاء واحد. 
كان جسد جينيفيف متجهًا للأسفل. بجانب وركها الأيمن كان هناك سكين مطبخ ملطخ بالدماء بمقبض داكن. غطت الدماء المشهد بأكمله، حتى أنها تناثرت على الجدران على ارتفاع مترين فوق الجثث.

صورة مسرح جريمة الأخوات بابين.

وبعد أن عثرت الشرطة على الجثث، قامت بتفتيش بقية المنزل. في أذهانهم، تساءلوا جميعًا عما إذا كان القاتل قد فعل الشيء نفسه مع الخادمتين. ولكن عندما صعد المحققون إلى الطابق العلوي حيث كانت غرفة الخادمات، كان الباب مغلقا. 
ذهب صانع أقفال إلى مكان الحادث لفتح الباب، وعندما شرعت الشرطة في فتحه، وجدت الفتيات في السرير مع ثيابهن (تقول بعض المصادر أنهن كن عاريات). بجانب السرير على كرسي كانت توضع المطرقة الملطخة بالدماء وقد التصقت بها قطع من الشعر. سألتهم الشرطة عما حدث، واعترفت الأختان على الفور بالجريمة.

ملحوظة:

وفقًا لفريديريك شوفود، مؤلف كتاب The Fearful Crime of the Sisters Papin، فقد عثر المحققون في البداية على الضحايا مع تنانيرهم لأعلى وملابسهم الداخلية منسدلة.
 خلال هذا الوقت في فرنسا، كان من غير المناسب إلى حد كبير التقاط صور مع كشف الأعضاء التناسلية
 لذلك قام المحققون (ربما الصحفيين) بسحب تنانير السيدات إلى الأسفل لتغطية أعضائهن الجنسية قبل أن تنتهي الشرطة من التحقيق.

الاعتقال والمحاكمة

وألقت الشرطة القبض على الشقيقتين واحتجزتهما. 
أصيبت كريستين بالحزن وظهرت عليها نوبات يائسة عندما قامت الشرطة بفصل الفتاتين عن بعضهما.
 في نهاية المطاف، سمحت السلطات بلقاء بين الأختين، وبحسب ما ورد، تصرفت كريستين وتحدثت بطريقة توحي بوجود علاقة جنسية.

صور الأخوات بعد الاعتقال.

وعينت المحكمة 3 أطباء لإجراء تقييمات نفسية للأخوات لتحديد ما إذا كن عاقلات أم لا. أبدت كريستين اللامبالاة تجاه الطبيب وأشارت إلى أنه ليس لديها أي علاقات باستثناء ليا. 
أفاد الأطباء أن عاطفة كريستين لأختها كانت نابعة من التفاني العائلي وأنهم لم يكتشفوا أي نوع من السياق الجنسي في علاقتهم.

من ناحية أخرى، نظرت ليا إلى كريستين باعتبارها الأخت الكبرى أو شخصية الأم. وجاء التقييم موضحًا أن الأخوات ليس لديهن أي اضطرابات عقلية مرضية وليس لديهن تاريخ عائلي مرضي.
اعتبر الأطباء أن الفتيات عاقلات تمامًا وأشاروا إلى أن اتحادهم الوثيق بشكل غير عادي دفع الفتيات إلى التصرف معًا، وكلاهما مسؤولان بنفس القدر عن جريمة القتل.

في محاكمة عام 1933، ليا بابين، في الخلف على اليسار، وكريستين بابين في الخلف على اليمين. 

وفي المحاكمة، استغرق المحلفون 40 دقيقة فقط للتداول. بالطبع، وجدوا كريستين وليا بابين مذنبين. وحُكم على ليا بالسجن لمدة 10 سنوات. وبينما كان من المقرر أن تواجه كريستين الاعدام بالمقصلة، ولكن تم تخفيف هذه العقوبة إلى السجن مدى الحياة.

لماذا قتلت الأختان أصحاب عملهن؟


أثار القتل المزدوج الوحشي غضب المدينة وصدم فرنسا بأكملها. لم يكن هناك قط مثل هذه الوحشية في جريمة قتل كهذه. 
بدأ الكثير من الناس يتساءلون لماذا يمكن لفتاتين، اللتين كانتا فتاتين محترمتين بكل المقاييس، وحظيتا بمعاملة جيدة في وضعيهما المنزلي، أن تمتلكا مثل هذه الكراهية العميقة لدرجة أنهما ترتكبان مثل هذه الجريمة الشنيعة. 
لقد كانت جريمة القتل في حد ذاتها شنيعة، لكن اقتلاع العيون بأصابعهم كان عملاً من أعمال الوحشية الحيوانية.

بدأ المعالجون النفسيون والفلاسفة والكتاب وغيرهم في التوافق مع نظرياتهم. وقد تعاطف بعض المثقفين مع الفتيات ويمكن أن يتعاطفوا مع نضالهن الطبقي. 
لقد رأوا أن الجريمة انعكاس للانقسامات الطبقية القمعية، وظروف العمل السيئة، والتحيز. ويعتقد آخرون بقوة أنه نظرًا لأن الفتيات عملن في وظيفة لائقة مع أسرة طيبة، وتناولن نفس الوجبات التي يأكلها بقية أفراد الأسرة، وحصلن على راتب شهري كبير، فلا يوجد دافع منطقي لمثل هذه الجريمة.

هل كان هذا شيئًا متجذرًا بعمق في طفولة الأخوات؟ 

تظن بعض المصادر أن الفتيات كن متعطشات للحب والمودة. لكن هل كانوا كذلك؟ لقد أمضوا سنوات تكوينهم بعيدًا عن عدم استقرار والديهم مع أفراد الأسرة الذين من المفترض أنهم يحبونهم. 
وعلى الرغم من أنهم اضطروا في النهاية إلى الذهاب إلى دار أيتام كاثوليكية، إلا أنه لا يوجد دليل على أنهم عانوا أو لم يتم الاعتناء بهم.


الهوية الثالثة

وفي المحاكمة أدلى طبيب رابع بشهادته. بالتأكيد لا يمكن أن تكون الفتيات طبيعيات. اقترح أن العلاقة بين كريستين وليا كانت عبارة عن اندماج كامل بين الشخصيات وأن ليا فقدت هويتها أمام شخصية كريستين المهيمنة. 
في جوهر الأمر، لم تكن هناك "كريستين"، ولم تكن هناك "ليا". لقد كان القاتل في الواقع شخصية مشتركة بين الاثنين – هوية ثالثة. وقد سارع المعالجون النفسيون في جميع أنحاء العالم إلى التشخيص.

”إليزابيث كيري ماهون”: يبدو أن الأختين تعانيان مما يسمى باضطراب جنون العظمة المشترك. 
تميل هذه الحالة إلى الحدوث في مجموعات صغيرة أو أزواج تصبح معزولة عن العالم. غالبًا ما يعيشون حياة مكثفة ومنغلقة على الداخل مع نظرة مذعورة للعالم الخارجي. 
ومن المعتاد أيضًا في اضطراب جنون العظمة المشترك أن يهيمن أحد الشريكين على الآخر، ويبدو أن الأخوات بابين مثال مثالي على ذلك.

ظهرت نظرية أخرى أكثر إثارة. هل اكتشفت السيدة لانسيلين أن الفتيات كان لديهن علاقة مثلية ؟ هل رأت شيئًا غير مقصود لعينيها، ولهذا السبب قلعت الفتيات أعينهن بأيديهن العارية؟


ماذا حدث للأخوات؟

بدون أختها، لم يكن أداء كريستين جيدًا في السجن. لقد أظهرت نوبات من الجنون وأصبحت مكتئبة ويائسة بشدة، وفي النهاية رفضت تناول الطعام على الإطلاق. 
نقلها مسؤولو السجن إلى مصحة للأمراض العقلية، لكنها استمرت في تجويع نفسها حتى توفيت في مايو 1937.

من ناحية أخرى، أظهرت ليا بابين سلوكًا مثاليًا وقضت 8 سنوات فقط من عقوبتها البالغة 10 سنوات. 
وفي عام 1941 أصبحت امرأة حرة. عاشت مع والدتها في نانت، فرنسا، تحت اسم مستعار، وعملت في خدمة تنظيف الفنادق. 
في بعض الروايات، توفيت في عام 1982. ومع ذلك، في عام 2000 أثناء تصوير فيلم In Search of the Papin Sisters ، ادعى كلود فينتورا أنه وجد ليا تعيش في مركز رعاية المسنين في فرنسا. 
وكانت المرأة قد أصيبت بسكتة دماغية وأصيبت بشلل جزئي وغير قادرة على الكلام. توفيت في عام 2001.

الإلهام في القتل

أثارت قضية بابين قدرا كبيرا من المشاعر في وقتها وأصبحت مادة لعدد من الأعمال الأدبية والسينمائية مثل: 
أفلام  وثائقية :
-الخادمات القاتلات
-الجريمة المروعة للأخوات بابين، فيلم وثائقي من تأليف باتريك شميت وبولين فيردو
-الخادمات، مسرحية لجان جينيه

وفي مجال كتابة الأدب : 
الأخوات بابين (دراسات أكسفورد في الثقافة الأوروبية الحديثة)
جريمة القتل في لومان، مقال في باريس كان بالأمس ، كتاب من تأليف جانيت فلانر
جريمة الأخوات بابين، مقال بقلم نيل باتون

في أعقاب جرائم القتل في لانسلين، كان هناك تردد للأفكار والعواطف والمخاوف. المرحلة الأولى كانت الصدمة والغضب. ثم السؤال لماذا فعلوا ذلك؟ ثم انعكاس الصورة الأكبر. 
هل كانت هناك أشياء تتعلق بالمجتمع، أو عيوب في البنية الاجتماعية، أو قسوة دور الأيتام الدينية، أو الكثير من القمع والاضطهاد، هي التي جعلتهم يفعلون ذلك؟ 
هل المجتمع ككل بحاجة إلى التغيير؟

ما إذا كان القتل المزدوج في لومان قد أدى إلى أي نوع من التحول المجتمعي في النموذج أم لا، فمن غير المؤكد.
 لكن الأمر المؤكد هو أنه بعد مرور ما يقرب من قرن من الزمان، لا تزال المدينة الواقعة في شمال غرب فرنسا معروفة بما يزيد قليلاً عن سباق السيارات لومان 24 ساعة. 
ولكن حتى اليوم، لا تزال أصداء جريمة القتل الوحشية التي وقعت في 6 شارع برويير في 2 فبراير 1933، تتردد في جميع أنحاء البلاد.

قد يعجبك أيضًا:

اضف تعليق

أحدث أقدم