تجربة فيلادلفيا حقيقة أم كذب؟ قصة اختفاء مدمرة أمريكية وعلاقتها بأينشتاين

فيلادلفيا هي حدث وقع خلال عام 1943 حيث يُزعم أن البحرية الأمريكية قامت بنقل مدمرة بحرية مرافقة، يو إس إس إلدريدج (DE 173)، من فيلادلفيا إلى نورفولك. كما جعلوها غير مرئية، كما هو الحال بالعين المجردة. 

يعتقد معظم الناس أن الحادثة كانت إما خدعة أو هذيان مجنون، إلا أن البعض ما زال يعتقد أنها ربما حدثت بالفعل وأن هناك مؤامرة كبيرة للتستر عليها. والأمر المثير للاهتمام هو أن قصة تجربة فيلادلفيا قد دخلت في سجلات الأساطير الأمريكية. 

تبدأ قصة تجربة فيلادلفيا في أكتوبر من عام 1943 في نورفولك، فيرجينيا، على الرغم من أن القصة لم تظهر إلا بعد مرور أكثر من عشر سنوات. 

يُزعم أن بعض الرجال على متن سفينة SS Andrew Furuseth رأوا سفينة تظهر تلقائيًا في الماء في نورفولك في 28 أكتوبر. وتقول القصة أنها جاءت من فيلادلفيا، بنسلفانيا. 

لقد اختفت المدمرة أولاً ثم انتقلت على الفور إلى نورفولك. يبدو أن الاختفاء والنقل الآني كانا وظيفتين مختلفتين للتجربة. بمعنى آخر، لم يكن الاختفاء نتيجة النقل الآني، بل جاء قبله.

قاعدة نورفولك البحرية عام 1942.
قاعدة نورفولك البحرية عام 1942. الصورة: المجال العام.

بمجرد وصول السفينة يو إس إس إلدريدج إلى نورفولك، كان من الواضح أن شيئًا ما حدث خطأ. وقد اختفى بعض الرجال أثناء الرحلة. وقد أصيب آخرون بالجنون. ظل البعض غير مرئي ثم استعادوا أشكالهم. ولا يزال آخرون قد اندمجوا - نعم، اندمجوا - مع السفينة بطرق مختلفة. ولعل هذا هو السبب وراء عدم وجود أي سفن أمريكية حاليًا بها عباءات غير مرئية وأجهزة نقل الآني. ومن الممكن أيضًا أن تكون القصة كاذبة تمامًا.

ادعاءات كارلوس الليندي

قصة تجربة فيلادلفيا تأتي من رجل يدعى كارل ألين أو "كارلوس الليندي"، اسمه المستعار. كتب كارلوس وصفًا تفصيليًا للحدث، إلى جانب ادعاءات بأنه كان شاهدًا على متن السفينة SS Andrew Furuseth عندما وصلت السفينة USS Eldridge إلى نورفولك، فيرجينيا. 

أرسل الوصف إلى مكتب الأبحاث البحرية التابع للبحرية الأمريكية. حصل الجمهور على القصة وانطلقت، على الرغم من الأحداث العديدة غير المتوقعة الموصوفة في الرسالة.

يو إس إس إلدريدج جارية.
يو إس إس إلدريدج وهي تبحر 

كتب كارلوس الليندي أن تجربة فيلادلفيا أصبحت ممكنة بفضل "نظرية المجال الموحد" لأينشتاين. من المفترض أن أينشتاين أخبر كارلوس بكل شيء بنفسه. هذا ليس دليلا مباشرا على أن القصة مجرد أسطورة، لكنه يفسح المجال قليلا للعامل المجنون للادعاءات. أولاً، من الشائع أن تستعير مثل هذه الأساطير من عبقرية وشهرة العلماء العظماء. في كثير من الأحيان، يكون من السهل دحض هذه الأساطير لأن أعمال الرجال العظماء تتم متابعتها عن كثب. لا يوجد دليل على أن أينشتاين التقى بكارلوس الليندي على الإطلاق، ولا يوجد دليل على أن عمله أدى إلى انتقال آني كارثي.

الدليل على خلاف ذلك

كان لدى USS Eldridge، مثل معظم السفن البحرية الأخرى، خاصة في أوقات الحرب، سجل شامل للمكان الذي كانت فيه في أكتوبر من عام 1943 والأشهر المحيطة به. هذه السجلات هي حاليا معلومات عامة. وفقًا لهم، لم تكن السفينة بالقرب من فيلادلفيا في أكتوبر 1943. ولم تكن السفينة SS Andrew Furuseth أيضًا في نورفولك في أي وقت كانت السفينة Eldridge موجودة فيه. علاوة على ذلك، قال ويليام س. دودج، الرجل الذي كان يقود القارب في وقت تجربة فيلادلفيا، لاحقًا إنه لم ير هو أو أي من طاقمه أي شيء غريب في نورفولك، فيرجينيا.

وبعد تلقي المعلومات الغريبة، أجرى مكتب الأبحاث البحرية تحقيقًا. ولم يعثروا على أي دليل على أن البحرية الأمريكية كانت تجري تجارب في النقل الآني. وبطبيعة الحال، فإن جعل السفن غير مرئية أو مخفية هو دائما مصلحة، ولكن هذا يتعلق بالرادار، وليس بالعين البشرية. وبقدر ما يتعلق الأمر بالبحرية الأمريكية، لا توجد مثل هذه التكنولوجيا.

أحداث مستقبلية

وبالتقدم سريعًا إلى عام 1984، ظهر فيلم "تجربة فيلادلفيا". في الفيلم، يسافر رجلان متمركزان على متن سفينة إلى الأمام عبر الزمن بعد إجراء تجربة لجعل السفينة "غير مرئية" للرادار تنحرف بشكل رهيب. صورة جسد بحار منصهر جزئيًا على سطح السفينة أحرقت في نفسية الجمهور، ومن شأنها أن تساهم في استمرار الأسطورة الحضرية.

ملصق لفيلم تجربة فيلادلفيا عام 1984.
ملصق لفيلم تجربة فيلادلفيا عام 1984.

في عام 1994، كتب جاك ف. فالي مقالًا عن تجربة فيلادلفيا. لقد كتب عن ذلك من قبل، وفي ذلك الوقت، طلب من أي شخص قد يكون لديه المزيد من المعلومات الاتصال به. شخص ما فعل. عمل إدوارد دادجون كفني كهربائي في البحرية بين عامي 1942 و1945 على متن السفينة يو إس إس إنجستروم. وقال إن إنجستروم كان في فيلادلفيا خلال صيف عام 1943. وقد سمحت له طبيعة وظيفته بالوصول إلى الطبيعة السرية للمعدات الموجودة على متن سفينته ويو إس إس إلدريدج. يناقش ديف روس من كتاب How Stuff Works شرح دادجون في مقالته "كيف نجحت تجربة فيلادلفيا":

بعيدًا عن كونها محركات نقل آني صممها أينشتاين (أو كائنات فضائية)، فقد مكنت الأجهزة السفن من خلط توقيعها المغناطيسي باستخدام تقنية تسمى إزالة المغناطيسية . كانت السفينة (السفن) ملفوفة بكابلات كبيرة وصُعقت بشحنات الجهد العالي. لن تكون السفينة المغنطة غير مرئية للرادار ولكن لن يمكن اكتشافها بواسطة الطوربيدات المغناطيسية للغواصات.

ديف روس

قصة عقل مجنون؟

لذا، لا يوجد دليل على ارتباط أينشتاين بمشروع بحري يهدف إلى إخفاء الأجسام الصلبة والنقل الآني.

لا يوجد أي دليل على أن كارلوس الليندي التقى بأينشتاين أو أن أينشتاين طور مثل هذه التكنولوجيا. ومع ذلك، توجد أدلة تتعارض مع الوجود المزعوم للسفينة يو إس إس إلدريدج في فيلادلفيا ونورفولك في 28 أكتوبر 1943. وهناك ادعاءات مضادة لليندي بأن آخرين شهدوا الحدث. لا يوجد أي دليل، باستثناء كتابات كارلوس الليندي، يدعم أسطورة تجربة فيلادلفيا.

اضف تعليق

أحدث أقدم