ديفيد كوريش الأمريكي الذي أدعى أنه المسيح ومات محاصرا مع أتباعه

 طائفة الداوديين الدينية هي طائفة بروتستانتية نشأت في عام 1955 نتيجة للانفصال عن السبتيين. ونشأ الانقسام بعد أن كان هناك جدل حول من لديه المؤهلات لقيادة مجموعة الإصلاح بعد وفاة رئيس الكنيسة. 

اعتقدت حركة الإصلاح أنها تعيش في زمن نبوءات الكتاب المقدس عن الأيام الأخيرة قبل المجيء الثاني للمسيح.

فرع دافيدي

فيرنون واين هاول (المعروف أيضًا باسم: ديفيد كوريش).

تصدرت مجموعة فرع الداووديين، المعروفة أيضًا عبر وسائل الإعلام باسم فرع طائفة دافيديان، عناوين الأخبار في عام 1993. وقد تمت مداهمة ممتلكاتهم بالقرب من واكو بولاية تكساس من قبل ATF ومكتب التحقيقات الفيدرالي، مما أدى إلى مقتل 82 عضوًا. وكان الشخص الذي يرأس هذه المجموعة  هو ديفيد كوريش. وتحت قيادة زعيمهم المتوفى الآن، أصبحت المجموعة طائفة مدمرة ليوم القيامة.

ديفيد كوريش

ولد ديفيد كوريش في ولاية تكساس لأم أربع عشرة سنة ، ولم يعرف أباه أبداً ، الذي انفصل عن والدته قبل أن تلده
انتقلت والدة كوريش هاول الصغيرة وتزوجت من رجل عنيف ومسيء ، وعندما كان كوريش في الرابعة من عمره ، أُرسل ليتم تربيته من قبل جدته ، ولكن عندما كان في السابعة من عمره ، تزوجت أمه وعاد للعيش معها وزوجها الجديد
ومع ذلك ، كان لا يزال يحضر الخدمات الدينية بانتظام مع جدته ، والتي اقتادته إلى كنيسة السبتية .
في سن المراهقة ، عانى كوريش من عسر القراءة وتم وضعه في فصول التربية الخاصة ، كان ذلك محرجًا له وترك المدرسة قبل سنته العليا في المدرسة الثانوية
وفي أوائل العشرينات من عمره ، ارتكب جريمة اغتصاب مما أدى إلى حمل فتاة في الخامسة عشرة من العمر ، وتم طرده في وقت لاحق من الكنيسة الإنجيلية وقال إن الله أمره بالزواج من الفتاة .

أوائل الثمانينيات ، انتقل إلى واكو ، حيث انضم إلى Branch Davidians في مركز جبل الكرمل ، وفي غضون عام أو ما يقرب من ذلك ، كان كوريش يدعي النبوة ، عندما انضم كوريش إلى Branch Davidians ، يُعتقد أنه كان متورطًا في علاقة جنسية مع لويس رودان ، زوجة مؤسس الفرع دافيان بنيامين رودين.

وقال كوريش إن الله أراده أن يلد طفلاً من لويس ، والذي كان عمرها 65 عامًا في ذلك الوقت ، وأن هذا الطفل سيكون “المختار”.
وسرعان ما تضاءل اهتمامه بلويس ، وفي عام 1984م زعم أن الله يريد منه أن ينجب من راشيل جونز ، وفي عام 1984م ، أعطى والدا جونز الإذن لها بالزواج من كوريش ، والذي كان في هذه المرحلة يتبنى اسم “كوريش” .

اعتبر مكتب التحقيقات الفيدرالي ديفيد كوريش شخصًا مختلًا. اعتقد كوريش أنه يسوع المسيح، وكان لديه ترسانة ضخمة من الأسلحة غير المشروعة. 

وكانت لديهم معلومات دفعتهم إلى الاعتقاد بأنه كان يعتدي جنسيًا وجسديًا على الأطفال في المجمع. وربما يكون متورطًا في إنتاج المخدرات غير المشروعة.

مأساة في واكو، تكساس

حدثت مأساة كبرى في واكو، تكساس في ربيع عام 1993. في 23 فبراير 1993، قرر عملاء الاف بي آي اعتقال ديفيد كوريش بتهمة انتهاك الأسلحة النارية وحاولوا إصدار مذكرة تفتيش له. وما أسفر عنه ذلك اليوم هو تبادل إطلاق النار.

 لقد أدى في النهاية إلى مقتل ستة من اتباع طائفة دافيد وأربعة من عملاء ATF وجرح العديد من الآخرين. عند تلك النقطة انسحب عملاء ATF، وتولى عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي المسؤولية، وبدأ الحصار الذي استمر 51 يومًا. ثم في 19 أبريل 1993، وبعد التشاور مع عدة مجموعات من ذوي الخبرة في التعامل مع طوائف يوم القيامة

 قرر المكتب أنه من الآمن مهاجمة الكنيسة بالغاز المسيل للدموع.

وفي الوقت نفسه، اندلعت مجموعة من الحرائق في أماكن مختلفة من الكنيسة، مما أدى إلى حريق كبير وكارثي. وتمكن 8 من أتباعه من الفرار، وأصيب العديد منهم. وتوفي ديفيد كوريش ونحو 75 من أتباعه متأثرين بجراح طعنات وطلقات نارية واستنشاق الدخان، بينهم 21 طفلا. 

تمت إدانة 5 أتباع بالقتل العمد ومخالفات الأسلحة النارية.

فرع دافيدي

ينتشر الحريق بسرعة إلى غرف النوم الأخرى في الطابق الثاني.

يبقى الجدل

وحتى يومنا هذا، هناك جدل مستمر حول من المسؤول عن الوفيات. يتفق الكثيرون على أنه يجب تقسيم اللوم بين الكنيسة وزعيمها ومكتب التحقيقات الفيدرالي وعملاء ATF وكلية بايلور للطب لاستخدام أساليب استجواب مكثفة وغير مناسبة مع أطفال فرع دافيدان، والمدعي العام جانيت رينو. 

تم إطلاق سراح جميع أعضاء الطائفة الذين قضوا عقوبة السجن منذ ذلك الحين ولا تزال أجزاء من المجموعة الأصلية على قيد الحياة

يقال أنه ربما تكون الرسالة النهائية لمأساة واكو هي أن البحث عن اليقين الديني والأمن مع إزالة الشك الديني والشك من حياة الفرد يمكن أن يكون له عواقب خطيرة.

اضف تعليق

أحدث أقدم