شريط الأخبار

قصة عيد الأم وكيف نشأت فكرة الإحتفال بعيد الأم في مصر ؟

في يوم من الأيام أتت إحدى الأمهات إلى الصحفي الراحل مصطفى أمين مؤسس جريدة الأخبار المصرية وحكت له قصتها المؤلمة ..
حيث أن زوجها توفي وأولادها صغارا ، ولم تتزوج بعده ، فكرست حياتها من أجل تربية أبنائها إلى أن تخرجوا من الجامعات وتزوجوا  أصبح كل واحد مستقل في حياته وبعيدا عنها ، ولم يعد أحدا منهم يهتم بها ويراعيها .. وأنها الآن وحيدة !!
فذهب مصطفى أمين إلى شقيقه التوأم علي أمين يعرض عليه قصة هذه الأم المسكينة ومن هنا نشأت فكرة جعل يوم للإحتفال بعيد الأم وطلب علي أمين من أن يكتب مقالا بذلك يقترحا فيه يوم يكون خاصا بعيد الأم لتكريمها وتذكير الإبناء بفضلها .
مصطفى أمين

وقد لاقت هذه الفكرة إعجاب الكثيرين وإنهالت رسائل الإقتراحات على بريد الجريدة على أن يكون يوما واحدا في الأسبوع حتى استقر الأمر على جعله يوم واحد في العام وتم اعتماد يوم 21 مارس أول أيام فصل الربيع ليكون رمزا لصفاء المشاعر الجميلة اتجاه الأم .

أول من ابتكر فكرة الاحتفال بعيد الام 

جارفيس وعيد الام

هي الأمريكية ” انا جارفيس ” وكان ذلك في عام 1908 ، حيث كانت والدتها تردد عبارة ” في وقت ما سيأتي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم ” 
ومن خلال عبارة والدتها حققت أمنيتها في أن تقوم بالاحتفال بعيد الأم وتجعله يوما معتمدا في الولايات المتحدة ، فأقامت حملة للاعتراف بعيد الأم في الولايات المتحدة رسميا ، وتمت الموافقة على طلبها من قبل رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في يوم 9/5/1914 ، ليوقع رسميا على اعتماد هذا اليوم للاحتفال بالأمهات في جميع الولايات المتحدة .
ولم تكتفي  جارفيس بهذا القدر بل قادت حملات عديدة تنادي  بالاحتفال بعيد الأم في أنحاء العالم كله وليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبالفعل كان لها هذا حيث أصبحت جميع دول العالم تحتفل بعيد الأم ، ففي النرويج يتم الاحتفال بعيد الأم بتاريخ 2 فبراير ، والأرجنتين في 3 أكتوبر ، أما في جنوب أفريقيا فيحتفلون في عيد الأم بتاريخ 1 مايو .
وقد انتهى به المطاف في مصر ومن مصر إلى باقي الدول العربية وصار هو يوم 21 مارس من كل عام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجلة قلمي الثقافية Designed by Templateism.com Copyright © 2014

صور المظاهر بواسطة Deejpilot. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Published By Gooyaabi Templates