لوكاندة بير الوطاويط تشعل أزمة بين أحمد مراد والسيناريست هشام جلال

أخبار الأدب - نقلا عن موقع مصراوي :
فوجئت دار نول للكتب بصدور رواية الكاتب أحمد مراد بعنوان لوكاندة بير الوطاويط وهو الذي يتشابه مع الرواية التي أعلنت عن قيامها بإصدارها في ديسمبر القادم بعنوان بير الوطاويط للكاتب والسيناريست هشام هلال التي تعاقد معه على طرحها في عمل روائي بعدما كتبها للدراما التلفزيونية في اغسطس 2019  كما من المقرر نشرها كرواية مصورة أيضًا.

وفي بيان صحفي صادر عن الدار، أشار القائمون عليها أن "بير الوطاويط" كان من المقرر نشرها كرواية في مارس الماضي، وعلى شكل رواية مصورة في يناير 2021، ولكن نظرًا لانشغالات الكاتب وبعدها وقوع أزمة وباء كورونا، تم تأجيل كافة خطط النشر، خصوصًا وأن مصر أيضًا طبقت الإغلاق شبه الكامل لأقل من 3 أشهر، وتم الاتفاق على إصدار العمل على شكل رواية أولًا في ديسمبر 2020، بالتزامن مع معرض بيروت، ومن بعده معرض القاهرة 2021.

وتابع البيان "الدار فوجئت في مساء يوم السبت 27 يونيو 2020، بإعلان الكاتب أحمد مراد لروايته الجديدة تحت عنوان (لوكاندة بير الوطاويط)، وهو تقريبًا نفس عنوان الرواية التي نقوم بتجهيزها للنشر في ديسمبر المقبل".

واستطردت: "برغم أننا نعلم أن الاسمين يختلفان قليلًا، لكنهما يتشابهان كثيرًا في الجزء الأهم والأكبر وهو عنوان الكتاب في كلمتي (بير الوطاويط) والتي كررها أحمد مراد في عنوان روايته، وعنوان الكتاب على الغلاف هو أول شيء يقع عليه نظر القارئ، ونتخوف لذلك من التسبب في خلق حالة من الارتباك لدى القارئ، أو حالة من الحساسية بين الكاتبين الكبيرين، خصوصًا أن لكل منهما اسمه المميز في عالم الدراما والسينما".

تابعت: "بعدها قرّرنا في نول أن نتوجّه إلى الأعزاء في دار الشروق المرموقة أوّلًا لحفظ حقوق الجميع، وبحث إمكانيّة تغيير عنوان كتاب الأستاذ أحمد مراد الجديد، وإن تعذّر ذلك، فليقوموا أولًا بإيضاح هذا الأمر عبر منابرهم الإعلامية وما أكثرها وأشهرها لكي نتلافى أية مزاعم أو حماقات قد يصدرها أشخاص مغرضون، أو أي من هواة الصيد في الماء العكر، مما سيسبب أذىً لكلا الكاتبين، ولكن للأسف لم نستلم حتى تاريخه أية مخاطبات".

يُذكر أن هشام هلال له عدة أعمال سينمائية وتليفزيونية حققت نجاحات كبيرة، بينها "كازابلانكا"، "حواري بوخاريست"، "تحت الأرض" و"طرف تالت".
تحميل الرواية من هنا
المصدر : موقع مصراوي 
أحدث أقدم